الموقع قيد التحديث وسيتم تشغيل جميع الأقسام قريباً

وثائق كتابية هامة تتعلق بمختلف جوانب الحياة في أوغاريت

تكشف عنها نصوص أوغاريت الأثرية

وثائق كتابية هامة تتعلق بالحياة الفكرية والثقافية في أوغاريت، كشفت عنها نصوص أوغاريت الأثرية، حيث تتناول هذه النصوص مواضيع تتعلق بمختلف جوانب الحياة السياسية والفلسفية والفنية والاقتصادية والحقوقية والعلمية. كما ورصدت التشابه بين اللغة قديماً وحديثاً في المفردات والمعاني وقواعد الصرف.

وعن هذه الوثائق، قال الباحث جمال حيدر -مدير آثار اللاذقية- في حديثٍ له مع وكالة الأنباء سانا: «إنِّ حفريات رأس شمرا أدت إلى اكتشاف وثائق تبيّن بوضوح محاولات الكاتب الأوغاريتي في تعليم حروف الأبجدية إلى طلابه». كما وأشار، بحسب الوكالة، إلى أنّ الكاتب الأوغاريتي كان يتبوأ مكانةً مرموقة في المدينة والبلاط الملكي، وهو يقوم بدور المعلم، ويهتم بتعليم الكتابة. كما أنّه ذو ثقافةٍ عالية، ينظم وثائق موسوعية ومعجمية تتضمن معلومات هامة في ميادين مختلفة. وقد ذكرت الوكالة أنّ هذه المكتشفات قد بيّنت أنّ الكاتب الأوغاريتي كان يضيف إلى جانب توقيعه عبارة «خادم نابو ونيسابا» وهما إلها البحث والمعرفة، ويبذل جهداً ليتعلم اللغات الأجنبية كي يعلمها إلى طلابه، وكان ضالعاً في علم الكتابات، ويعود الفضل لأحد الكتبة أو لمجموعة منهم في ابتكار طريقة جديدة للكتابة. كما كان الكاتب الأوغاريتي يهتم قبل كل شيء بلغته الأم وهي اللغة التي تتكلمها الأغلبية القاطنة في المدينة وهي اللغة الكنعانية.

وقد كشف حيدر عن العثور على رقم فخارية صغيرة نقشت عليها أحرف الأبجدية الأوغاريتية، بيّنت أنّ التسلسل الأبجدي واحد باستثناء فروق بسيطة بين ترتيب الأبجدية العربية والأبجدية اليونانية التي هي مصدر معظم أبجديات العالم، وهذا التسلسل يظهر في كلّ الرقم الفخارية الصغيرة والمسماة الألف باء المكتشفة في أوغاريت، وتدلّ على أنّ هذه الوثائق وُضعت حتماً لغاية التعليم. كما وأشار إلى أنّ اللغة الأوغاريتية قريبة من اللغة العربية من حيث التراكيب وقواعد الصرف والمفردات، إذ يوجد فيها حوالي 1000 كلمة هي نفسها في اللغة العربية والأسماء المعروفة حتّى الآن في الأوغاريتية هي 1276 كلمة وتشكل المفردات المطابقة للعربية أكثر من ثلثي مفردات الأوغاريتية، وقد تبيّن أنّ بعض الكلمات الأوغاريتية لا توجد في اللغة العربية الفصحى بل في اللهجة العامية في اللاذقية.

اكتشف سورية

اسمك

الدولة

التعليق