الإعلان عن إحداث جائزة ثقافية عالمية تحمل اسم العلامة الإدريسي لتعزيز الحوار العربي الأوروبي

05/19/2010

أعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) عن إحداث جائزة ثقافية عالمية تحمل اسم العلامة العربي «الإدريسي»، لتعزيز الحوار العربي الأوروبي وللتقارب بين شعوب ضفتي المتوسط، ولإبراز العلاقات التاريخية التي جمعت بين ثقافات هذه الشعوب

هذا وقد ذكر موقع المنظمة أنّ الاجتماع التأسيسي لهذه الجائزة الثقافية العالمية قد تمّ في مدينة باليرمو عاصمة صقلية يومي 14 و 15 أيار 2010 بحضور الأستاذ الدكتور محمد العزيز إبن عاشور -المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم-، الذي اختاره الأستاذ رافائيلي لومباردو، رئيس جائزة الإدريسي العالمية ورئيس منطقة صقلية الإيطالية- عضواً ضمن لجنة التحكيم الدولية لمدّة ثلاث سنوات.

وتتكون لجنة التحكيم الدّولية لجائزة الإدريسي من ممثلي المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، والمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (إيسيسكو)، وإتحاد المغرب العربي (إيما)، وممثلين عن الإتحاد من أجل المتوسط والجامعة الأوروبية المتوسطية والجمعية العالمية للمؤرخين على ضفتي المتوسط، واتحاد المؤرخين العرب، واتحاد الكتاب العرب، وممثلين عن الأكاديمية الملكية بالمغرب، والأكاديمية الليبية بإيطاليا،وممثلي الجمعيات والجامعات بصقلية.

وستمنح الجائزة لأول مرّة في سنة 2011 لفائزين من ضفتي البحر الأبيض المتوسط، واحد من الضفة الشمالية والآخر من الضفة الجنوبية، تميّزَا بأعمالهما ومؤلفاتهما الفكرية والعلمية والأدبيّة، التي سعت إلى توثيق عرى التقارب وتعميق وشائج الصّداقة بين شعوب البحر الأبيض المتوسط، وتعزيز الحوار بين ثقافاتها وأديانها.

ومن الجدير ذكره أنّ الإدريسي كان من كبار المؤرخين والجغرافيين العرب الذين عززوا علاقات التبادل الحضاري الخصب بين شعوب حوض المتوسط. والإدريسي من مواليد المغرب في عهد الأسرة المرادية الأندلسية التي حكمت المغرب، وقد كان من كبار الرحالة في القرن الثاني عشر، واختار الاستقرار في صقلية بداية من سنة 1138 م، حيث أصبح مستشارا مقرّبا من الملك النورماني روجي الثاني وقد ألف كتاب «نزهة المشتاق» الذي عرف باسم كتاب روجي والذي أحدث ثورة حقيقية في علم الجغرافيا وتخطيط الخرائط في ذلك الوقت. وإلى جانب ذلك كان طبيباً مختصاً في المداواة بالأعشاب. كما كان شاعراً متميّزا.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق