الإعلان عن فتح باب الترشيح لجائزة ابن خلدون - سنغور للترجمة

2010/30/04

أعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، والمنظمة الدولية للفرنكوفونية (OIF) عن فتح باب الترشح لـ جائزة ابن خلدون – سنغور للترجمة في العلوم الإنسانية دورة 2010 من العربية إلى الفرنسية.

هذا وقد ذكر بيان عن منظمة الألكسو أنّ طلبات الترشّح للجائزة تقبل من: المترجمين الذين تنطبق عليهم أحكام النظام، والجامعات ومعاهد التعليم العالي ومراكز الدراسات والبحوث في الوطن العربي والفضاء الفرنكوفوني، والجمعيات والاتحادات الوطنية في البلدان العربيّة وفي الفضاء الفرنكوفوني، والشخصيات المرموقة في مجالات الجائزة، ودور النشر.

وأضاف البيان أنّ الترشّح للجائزة دورة 2010 يجب أن يكون بكتاب واحد، أو بأكثر من كتاب تمّت ترجمته من العربية إلى الفرنسية في العلوم الإنسانية. كما ينبغي أن تكون الترجمة أو الترجمات موضوع الترشّح هي الترجمة الأولى لنصّ أصلي لم تسبق ترجمته، وألا يتجاوز تاريخ نشر النص الأصلي خمس سنوات.

كما وينبغي أن يكون كل ترشح مصحوباً بالوثائق التالية:
نبذة عن الترجمة الذاتية للمترشح.
ثمان نسخ من الكتاب المترجم أو الكتب المترجمة المرشحة لنيل الجائزة.
نسخة واحدة من الكتاب الأصلي أو الكتب الأصلية.
ملخص بالعربية والفرنسية للكتاب أو الكتب المترجمة، مع بيان إسهامها في التعريف المتبادل للثقافتين. وآخر موعد لتقديم ملفات الترشح هو 30 جوان 2010.

ومن الجدير ذكره أنّ الجائزة تتألّف من شهادة موقّعة من المدير العام للمنظّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، والأمين العام للمنظّمة الدوليّة للفرانكفونية، ومن مكافأة نقدية مقدارها عشرة آلاف دولار.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق