كريم سلامة يعقد مؤتمر صحفي للتعريف بأغانيه وموسيقاه بدمشق

05/13/2010

عقد المغني الأمريكي ومؤلف الأغاني الأمريكي ذي الأصول المصرية كريم سلامة مؤتمر صحفي نظمه القسم الثقافي في السفارة الأمريكية بدمشق، وذلك للتعريف بموسيقاه والرسائل التي يريد توجيهها من خلال أغنياته.

هذا وقد ذكرت وكالة الأنباء سانا أنّ سلامة قد تحدث عن موسيقى الريف الأمريكي قائلاً: «إنِّ موسيقى الريف الأمريكي معروفة بشعبيتها واحتوائها على قصة صغيرة قد تحوى على معان أخلاقية راقية، ولكنها باتت ممزوجة في الوقت الحاضر مع موسيقى البوب». وقد أوضح سلامة أن علاقته بالموسيقى نشأت من خلال الأشعار العربية التي كان يضع لها لحناً حتّى يتمكن من حفظها، وأضاف أنّ الشعر العربي شكّل مصدر الهام خاص له في كتابة أغانيه التي يضعها ضمن قوالب موسيقية غربية.

كما وتحدث سلامة عن أغنية سيهديها للجمهور السوري كتبها منذ حوالي الأسبوعين بعنوان: «أنت أنا» وتمثل حوارا بين رجلين أحدهما من الشرق والآخر من الغرب.


ألبوم للمغني كريم سلامة

المنتج الأمريكي دان وركمان تحدث عن فحوى هذه الجولة الموسيقية، بينما عبّر عازف الغيتار بيس مايكل وايتبريد عن إعجابه بالموسيقى التي يؤلفها سلامة، وخاصةً ما يتعلق بالمزج بين الكلمات العربية والانكليزية. وقد قال المغنى وكاتب الكلمات وعازف الإيقاع جى جى ورثين: «إنِّ الموسيقى فيها الكثير من المكونات، وربما تعديل أيّ عنصر بالإضافة أو الحذف سيعدل المزاج الموسيقى للمقطوعة، وأنا وجدت أنني متوافق مع الأغاني التي يكتبها سلامة، وأنا مستمتع بالعمل معه».

وسيبدأ سلامة جولته الغنائية في سورية اليوم الخميس 13 أيار 2010 عند الساعة 8 في حفلٍ خاص مع طلاب جامعة البعث في حمص ويحيى بعدها في 16 أيار حفلاً في حديقة تشرين العامة بدمشق، وفى اليوم الذي يليه سيقدم حفلا في دار الأسد للثقافة والفنون باللاذقية.

ومن الجدير ذكره أنّ كريم سلامة قد بدأ بتسجيل ألبومه الأول بينما كان طالباً في كلية الحقوق، ومنذ ذلك الحين قام بإصدار ألبومين وأحيى حفلات في الولايات المتحدة وأوربا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقامت صحف كبرى بما فيها صحيفة «نيويورك تايمز» بتغطية أعماله. ومن المقرر أن يصدر لكريم ألبوم جديد قريباً. وينحدر من مهاجرين مصريين، إذ وُلد وترعرع في بلدة صغيرة في أوكلاهوما، وقد مزجت نشأته التقاليد العربية والإسلامية مع الإرث الثقافي للأمريكيين في أوكلاهوما، إضافة إلى الأمريكيين في الجنوب والجنوب الغربي الأمريكي. ويحفظ كريم الشعر الكلاسيكي الأوربي والعربي ويمارس الملاكمة والفروسية، وخلال حفل في البيت الأبيض قال له الرئيس أوباما بإعجاب «إنك تحسن الغناء!».

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق