افتتاح معرض ثنائي أردني بحريني في غاليري كامل في دمشق

18 نيسان 2010

للفنانيّن الأردني محمد الجالوس والبحريني عباس يوسف

برعاية وزارة الثقافة، افتتح في غاليري كامل بدمشق، معرض ثنائي للفنانين الأردني محمد الجالوس والبحريني عباس يوسف، وذلك اعتباراً من 10 نيسان 2010.

«اكتشف سورية» جال في هذا المعرض الثنائي مكتشفاً مزايا هذه التجربة العربية المميزة والتي اتسمت بتنوع كلا التجربتين الإبداعيتين، فمن الفن الحروفي المشبع بعالم اللون والمتماهي معه في لوحات الفنان البحريني عباس يوسف، إلى لوحات الفنان الأردني محمد الجالوس ومربعاته الغنية بتشكيلاتها البصرية.

«اكتشف سورية» حاور الفنان البحريني عباس يوسف وعن عرض تجربته الفنية في سورية يقول: «بداية أشكر اكتشف سورية لهذه الفرصة التي أتاحها لي لأتحدث عن تجربتي هذه في دمشق. كما أشكر أيضاً السيد جورج كامل صاحب غاليري كامل الذي لم يتوانَ عن تقديم التسهيلات اللازمة لإنجاح هذا المعرض الذي أشترك فيه مع الصديق والفنان الأردني محمد الجالوس».


التشكيلي عباس يوسف من البحرين الشقيق

وعن عرض أعماله في دمشق يجيب: «إنني سعيد بتواجدي في دمشق والتي أعتبرها عاصمة السلام ومقصد الفنانين العرب ومعشوقتهم الأولى، إنها بيتي الثاني الذي لا أنفك عن زيارته بين الفينة والأخرى، فلا تمر سنة إلا وأكون هنا بين أصدقائي الفنانين. فقد أصبح لي تاريخ طويل مع هذه المدينة وأهلها، وخاصة أنها ليست المرة الأولى التي أعرض فيها تجربتي الفنية في هذا البلد الشقيق، ففي عام 1998 عُرضت أعمالي في صالة عشتار لصاحبها الفنان القدير عصام درويش، كما أقمت معرضاً في صالة الخانجي في مدينة حلب، وفي العام الماضي 2009 شاركت بمهرجان "القدس في عيونهم" الذي نظمته وزارة الثقافة السورية».

أما عن أعماله التي يقدمها في غاليري كامل فيقول: «أشارك في 10 أعمال فنية تندرج ضمن عالم التجريب، مُبحراً بالفن الحروفي الذي أعشقه وأمارسه منذ زمن طويل، معتمداً في عملي على مجموعة من التراكمات الفنية في بناء العمل التشكيلي، من حيث استخدامي للحرف العربي الذي يتماهى دائماً في لوحاتي مع عالم اللون، فلا يبقى منه سوى أثر كرموز وإشارات لونية، فأنا لست معنياً في إظهار الحرف أو الكلمة بقدر ما أهتم بالطاقة التي تكمن في الحرف والكلمة ذاتها».

التشكيلي الأردني محمد الجالوس

وفي حديثنا مع الفنان الأردني محمد الجالوس الذي يلخص تجربته الفنية بقوله: «ما أعرضه في هذا المعرض هو نتاج بحث عمره 30 عاماً، بحثٌ تعرض للكثير من الاختزال اللوني. وقد اعتمدته في معرضي هذا، القائم على تقطيع اللوحة والذي جاء لضرورات شخصية وتقنية، اعتمدت من خلالها على المفردة الواحدة وهو المربع بشكليه المجرد أو المتضمن للوجه داخل المربعات المتكررة ضمن اللوحة الواحدة».

وعن اعتماده لتقسيم اللوحة لمربعات متكررة ضمن اللوحة الواحدة يضيف: «المربعات هي محاولة لإعطاء الحلول البصرية للمربع الواحد بأكثر من زاوية، هذه المربعات تشكل وحدة واحدة للوحة نفسها، وهذه إحدى الحلول التقنية التي أبحث فيها، والتي اعتمدت من خلالها على تنوع السطح من خلال إعطاء قيمة بصرية مختلفة عن القيمة البصرية للمربع المجاور».

وعن اعتماده على الألوان الترابية في أكثر من عمل فني يقول: «تجربتي تعتمد على اكتشاف خصائص اللون وتشكيلاته البصرية، لأتجه في الـ 10 سنوات الماضية نحو الترابيات، وهي حالة وجدانية خاصة بي كتعبير لوني أخاطب به شجن الأرض والبيئة التي أعيش فيها، فأنها من مواليد عمان المعروفة بجبالها ووديانها الكثيرة».

وفي نهاية حديثه يقول التشكيلي محمد الجالوس: «كنت مُهتماً بعرض تجربتي التشكيلية في سورية من خلال المعارض التي أقمتها هنا، ففي عامي 93 و 98 أقمت معرضين في غاليري عشتار بدمشق، كما أقمت معرضاً في عام 2002 في غاليري السيد وهذا هو المعرض الرابع في غاليري كامل».

التشكيلي فؤاد دحدوح

وعن رأيه في الأعمال التي استضافتها غاليري كامل يقول الفنان التشكيلي فؤاد دحدوح: «نشاهد في سورية تقاطعاً فنياً مع تجربة الفنان الأردني محمد الجالوس، من خلال اعتماده على المربعات المتجاورة ضمن اللوحة الواحدة، ولكن هنا يقدم لنا الفنان تصوراً خاصاً به من خلال إلغائه لهذه المربعات والتي تختفي تدريجياً ضمن البقع اللونية التي تغير مسار اللوحة مما يولد معانٍ مختلفة لمجمل أعماله. فهنالك تغير في مسار الهالة اللونية التي نشاهدها في اللوحة ذاتها، وخاصة عندما ندقق في البورتريهات التي نشاهدها ضمن المربعات المتراصة في اللوحة. كما أن عمل التصوير لديه أقرب للنحت، وهذا شيء ممتع في عمل الفنان محمد الجالوس».

أما عن أعمال الفنان البحريني عباس يوسف فيضيف: «في أعمال الفنان عباس نحن أمام فنان متفهم ومتمكن من أدواته اللونية، ومدرك لخصائص الحرف العربي، عبر توظيفه بشكل فني جميل سواء من ناحية اللون أو شكل الحرف ضمن العمل التشكيلي».

يذكر أن المعرض مستمر لغاية 30 نيسان 2010 في غاليري كامل - دمشق - مزة فيلات شرقية - شارع الفارابي - مقابل اتحاد الكتاب العرب.


مازن عباس - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أجواء المعرض الثنائي في غاليري كامل

من أعمال الفنان البحريني عباس يوسف

من لوحات الفنان البحريني عباس يوسف

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق