الحسكة تحتفل بيوم اللغة الأم واللغة العربية

22 02

احتفلت مدينة الحسكة بيوم اللغة الأم واللغة العربية، مساء الأحد 21 شباط 2010، وذلك في المركز الثقافي العربي في المدينة، بمشاركة العديد من المختصين والمهتمين.

الوكالة العربية للأنباء سانا ذكرت أنّ فعاليات الاحتفال بدأت بندوة لمديرية الثقافة بعنوان: «التطور التاريخي للغة العربية» شارك فيها الدكتور أحمد الدريس -مدير الثقافة في الحسكة-، والدكتور محمد الوادي، والدكتورة نادية حسكور.

وقد بيّنت الوكالة أنّ المحاضرة تركّزت حول اللغة العربية في العصور الجاهلية، وكيف اتحدت وانصهرت لهجات القبائل النجدية والحجازية من أمثال قريش وربيعة ومضر وتميم، وكيف أحدث الإسلام نقلة نوعية في تطور العربية وانتشارها في كلّ أصقاع المعمورة، وتحولها إلى لغة عالمية في العلوم والشرائع والفنون والآداب.

من جهته تحدث الدكتور محمد الوادي عن تطور اللغة في العصر العباسي، حيث بيّن أنّه عصر ازدهار اللغة العربية بما عرف من علماء ومفكرين وأدباء أغنوا اللغة العربية أمثال المتنبي، والفارابي، والجاحظ، والمأمون، وابن سينا. وقد أوضح الوادي أنّ أول مدرسة عربية للترجمة قد بدأت خلال العصر العباسي، حيث كان عصر الاحتكاك باللغات الأخرى، فخرجت منه اللغة العربية سيدة منتصرة وذات قدرة بارعة في محاربة الألفاظ الدخيلة.

الدكتورة نادية حسكور تحدثت عن اللغة العربية في العصر الحديث، والتحديات التي تواجهها، في ظلّ الغزو الثقافي الذي يشهده العالم، مستعرضةً مجموعة من الإجراءات والتدابير التي يمكن اتخاذها لتساعدنا في التمسك بلغتنا العربية.

ومن الجدير ذكره أنّ فعاليات الاحتفال ستستمر لغاية 1 آذار القادم في المراكز الثقافية بجميع أنحاء المحافظة، وتتضمن إقامة محاضرات، وندوات حول اللغة العربية، ومناظرات شعريّة لفرق الشبيبة، وأمسيات شعريّة وحوارات مفتوحة حول مشكلات تعليم اللغة العربية، وتكريم الطلبة الفائزين في مسابقات الفنون الأدبية والمدارس المتميزة في الأنشطة اللغوية.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق