سورية ملتقى الحضارات والمفارقات للصحفية إيميلي كلوج على موقع فوكس نيوز

04 01

«سورية ملتقى الحضارات والمفارقات» عنوان المقالة التي نشرها موقع «فوكس نيوز» الأمريكي للصحفية إيميلي كلوج، ضمن سلسلة مقالات أعدتها مراسلة الشبكة للحديث عن زيارتها الأخيرة إلى سورية، ومشاركتها بمهرجان طريق الحرير بدعوة من وزارة السياحة.

وجاء في المقال، نقلاً عن صحيفة تشرين، في سياق حديث كلوج عن تمازج الماضي مع الحاضر في مدينة دمشق:
«إنِّ التقاليد تقابل الحداثة، والخصوصية تقابل العالمية، أما المتواضع والمتحفظ فيقابله المنفتح، فهي سلسلة من المفارقات التي تعرّف عن سورية، لكن في عاصمة قديمة كمدينة دمشق الأكثر دهشة في تجاور العصور القديمة الدرامية الواضحة مع العمارة الحديثة بشكل إيقاعي مع رنين الهواتف المحمولة».

وقد أفردت الصحفية مساحة واسعة من مقالها للحديث عن كرم الشعب السوري، وحسن استقباله وضيافته، مقارنة بالدول التي زارتها. كما وبينت كلوج في مقالها طبيعة السوريين في مساعدة الأجانب من خلال إبراز المواقف التي صادفتها أثناء رحلتها، وعن هذا الانفتاح على الأخر والطبيعة الطيبة والهادئة للشعب السوري تقول كلوج في مقالها:
«لا يعلم الأميركيون أيّ نوعٍ من الاستقبال يُمكن لهم أن يحصلوا عليه في سورية هذه الأيام، فبزيارتي إليها، لمست لهفة أهلها، فالناس هناك يبدون أكثر تروياً في التنشئة الاجتماعية، ويستمتعون كثيراً بكوب الشاي، أو بنكهة العنب والتبغ التي تؤخذ عن طريق أنبوب المياه التقليدية». ‏كما وصفت كلوج الجلوس في باحة قصر العظم أنّه أروع إقامة في دمشق.

تعود كلوج للحديث عن عطاء الشعب السوري خاتمة مقالها بقولها:
«طبيعة السوريين أن يقدموا هدية تذكارية لزوارهم سواء أكانت مادية مجسمة أم عاطفية أم فكريّة. لكنني شعرت أنّ جميعهم يُعبرون عن حبهم بالعطاء، عند مغادرة ضيوفهم لجعلهم يشعرون بالراحة وتطيب لهم ذكريات الزيارة». ‏

والجدير بالذكر أنّ هذا هو التقرير الأول في سلسلة من التقارير من مراسلة شبكة «فوكس نيوز» إيمي كيلوج، التي عادت مؤخراً من رحلة إلى سورية لمدة 10 أيام بناء على دعوة من الحكومة السورية -وزارة السياحة-.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

زاهر:

أنا برأيي نتخلى عن كرم الضيافة ونعامل الامريكيين بالمثل في المطارات: تفتيش ذاتي وأجهزة تعرية بالأشعة السينية وتأشيرات محدودة المدة.

سورية

المهندس سعد الله جبري:

نوعية ومضمون كلام مندوبة فوكس نيوز غاية في الغرابة! لأنها صادرة عن شبكة صهيونية 100% ومعادية للعرب وللمسلمين 100%، والأكثر غرابة هي دعوة الحكومة السورية – وزارة السياحة – بالذات لزيارة سورية في الوقت بالذات ؟؟؟. إن الشبكة معروفة في أمريكا بأنها صهيونية بالكامل وتُمثل اللوبي اليهودي في أمريكا، وهي معادية حتى لمن يتعاطف مع العرب والمسلمين!!!

United States

United States