عبد الناصر الشعال يفتتح معرضه في صالة السيد

09 11

رغم أن الحصان العربي الأصيل شغل الشعراء العرب الأوائل وتغنوا بصفاته وجماله وإقدامه حتى عد في أشعارهم صديقاً حميماً للإنسان. لكننا اليوم نكاد ننسى هذا، وهنا يأتي عبد الناصر الشعال ليذكرنا بكل هذا التاريخ والجمال الذي يمتلكه الحصان، ولكن عبر لغة اللون وبتصوير واقعي يمازج بين الشعر والشاعرية.

وفي هذا السياق، يأتي معرض الفنان عبد الناصر الشعال، الذي افتتح في صالة السيد مساء يوم الأحد 8 تشرين الثاني 2009 والذي ضم بحدود عشرين عملاً من القطع المتوسط تدور حول الحصان العربي الأصيل والتغني بجمالياته. رابطاً الصورة الجمالية للحصان بالموروث العربي لمكانة الحصان وأهميته في تاريخنا وتراثنا العربي.

«اكتشف سورية» التقى الفنان عبد الناصر الشعال في معرضه، وكان الحوار القصير، للتعرف على خصوصية هذا العرض:

رغم أن عبد الناصر الشعال يشتغل على الاتجاه التعبيري في التصوير، إلا أنك تقدم الحصان بلغة واقعية، لماذا الحصان؟
أحببت أن أقدم الخيل بهذه الطريقة لإبراز خطوطه الجمالية كقيم لونية تمس شكله برؤية معاصرة من خلال تبسيط المساحات والاعتماد على إشارات في الخلفية توحي بالطابع الشرقي لهذا الحصان الذي يتميز بأكثر من خصوصية أكدت عليها في كل المعارض. هذا معرضي الثالث عن الخيل والمعروف أن الخيل يعود إلى سورية باعتبارها مهداً لأصالة الخيل العربي حسب المراجع وتحليل السلالات، المهم هنا أني قدمت الخيل بلغة بصرية تشكيلية لأؤكد على أبعاد الجمالي والموروث، ومن الطبيعي أن نهتم نحن بالخيل أسوة بغيرنا الذين يهتمون به. أعتقد من الأولى أن نعيد إليه الاهتمام.

ما هو المقترح الجديد الذي احتواه معرضك؟
أقدم الخيل لأملأ الفراغ بهذا الجانب، موضوع الخيل موضوع هام، وهو بيننا وفي ذاكرتنا، أنا لست مضطراً لآخذ مواضيع ليست من بيئتي أو من ذاكرتي، وقد قدمت الخيل ليس بلغة التصوير الواقعي وإن بدا هذا، لقد اقتضاني الأمر الكثير من الوقت لأتعرف على خصوصية أشكال هذه الأحصنة وميزاتها الجمالية وتنوعها، إن كان بالمشاهدة المباشرة أو بالتصوير، ثم الرسم بعد ذلك. المهم هنا هو كيفية إخراج العمل وأعتقد أنني قدمت الحصان العربي بلغة جمالية يمكن عدها مقترحاً خاصاً.

لا مفر من السؤال، فأنت تقدم الحصان بلغة الكاميرا، أتعتقد أن هذا هو المطلوب فنياً؟
أحب أن أقول إن الذي لا يمكنه الوصول إلى العنب، يقول عنه أنه حامض. بالإضافة لهذا لا يمكن لأي كاميرا في العالم أن تعطي هذا الإحساس الذي تمتلكه اليد والريشة والإحساس والروح التي يمتلكها الفنان. يمكنك أن تجد في هذا المعرض أكثر من حصان باللون الأبيض، لكن لكل حصان جمالياته وخصوصياته وتميزه بلونه الأبيض عن الآخر، هنا يمكن أن تلاحظ شكل المعالجة التشكيلية التي قدمتها، هذا برأيك يمكن أن تفعله الكاميرا؟!


عمار حسن

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أعمال الفنان عبد الناصر الشعال

من أعمال الفنان عبد الناصر الشعال

من أعمال الفنان عبد الناصر الشعال

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق