أنطونيو غالا يوقع كتابه «غرناطة بني نصر» غداً في برج الفردوس

21 10

يوقع الكاتب والشاعر الإسباني الكبير أنطونيو غالا كتابه «غرناطة بني نصر» في فندق برج الفردوس يوم الخميس 22 تشرين الأول 2009 وذلك في تمام الساعة السابعة مساء، ويستمر حفل التوقيع حتى الساعة التاسعة مساء.

وكتاب «غرناطة بين نصر» من كتب غالا المهمة، ترجمه إلى العربية الأستاذ رفعت عطفة، وهو من إصدار «دار ورد».

وفي تعليقه على الكتاب والشاعر، كتب الدكتور مجد حيدر – صاحب دار ورد: «أنطونيو غالا عاشق الأندلس العربية الإسلامية الأبدي، جعل من تلك الأندلس وتاريخها وازدهارها موضوعاً أساسياً للكثير من أعماله: شعراً ومسرحاً ورواية. هكذا هو في رواية «المخطوط القرمزي» التي قدمناها إلى القارئ العربي، وكذلك في «غرناطة بني نصر» الكتاب الذي بين أيدينا، حيث تروي المدينة تاريخها وألقها في حقبة بني نصر من النصف الأول من القرن الثالث عشر وحتى سقوطها على يد الملكين الإسبانيين فرناندو وإيزابيل عام 1492. هنا تعود الحياة إلى غرناطة الإسلامية بأزهى صورها على يد هذا الكاتب الأندلسي الكبير، هنا في هذا الكتاب، تدخلنا غرناطة حاراتها وبيوتها، مساجدها وقصورها، حاناتها وأسواقها. تعرفنا على نسائها وأعيادها، ولهوها وشعرها، علومها ودينها، على التعايش الذي قل نظيره في التاريخ، هنا تعرفنا غرناطة على تاريخ ملوكها المعقد، كل ذلك تحكيه لنا المدينة بلسان أنطونيو غالا الشعري وأناقته الأدبية الرفيعة».

يبقى أن نذكر أن غالا – الذي يعد من أهم الأدباء الإٍسبان – قد خص سورية بعدد من المقالات والقصائد التي وضعت تحت عنوان «قصائد سورية» في ديوانه «قاسي القلب». وإبان جولته في سورية عام 1986 وزيارته لآثار أوغاريت وقف الشاعر وقال معلقاً: «إنني في حضرة التاريخ، حضرة المدينة التي لولاها ما كنت أنا، إنني مدين لها بأنني كاتب».


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق