افتتاح متحف المرأة الوثائقي في دمشق

2009/28/08

افتتح الاتحاد العام النسائي «متحف المرأة الوثائقي» يوم 27 آب 2009 في روضة الفارس الذهبي بدمشق، تخليداً لتاريخ المرأة السورية النضالي.

ويذكر أنّ المتحف يحتوي على وثائق، ومقتنيات، ومجسمات، وشواهد تلخص تاريخ المرأة السورية يعود تاريخ بعضها إلى أكثر من 100 عام ساهمت بجمعها نساء سوريات من مختلف المحافظات عن تراث محافظاتهن، ولوحات، وكتب، ومنشورات، وأدوات منزلية، وأدوات زينة، وملابس تراثية، إضافةً إلى الصحف التي أظهرت دور المرأة السورية ومقتنيات شخصية لنساء كان لهن دور في حياة القيادات النضالية السورية.

وفي حديثٍ لماجدة قطيط -رئيسة الاتحاد النسائي-، لوكالة الأنباء سانا، أوضحت فيه أنّ فكرة المتحف انبثقت من خلال دراسة مطولة أجريت على مدى عامين لتاريخ المرأة النضالي في سورية. لافتةً إلى أنّ النساء السوريات ومن كلّ المحافظات قد ساهمن بتقديم المواد التراثية والوثائق والمقتنيات. وأضافت قطيط أنّ المتحف سيكون نواة لمتحف مستقبلي على مستوى عالمي.

وحول مقتنيات المتحف من وثائق بيَّن الإعلامي رياض نعيم الذي أشرف على تجميع المواد الوثائقية في المتحف أنّه قام بجمع 150 لوحة جسدت تاريخ المرأة النضالي، والزراعي، والخدمي، والاجتماعي، والاقتصادي من خلال أعمال كثيرة تناولت الثورة السورية الكبرى، والثورة العربية الكبرى حتّى بداية تاريخنا المعاصر.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق