الموقع قيد التحديث وسيتم تشغيل جميع الأقسام قريباً

ورشة عمل تدريبية حول مهارات الحياة الأساسية أقامها مركز أمواج مسار

ورشة عملٍ تدريبية حول مهارات الحياة الأساسية أقامها مركز استكشاف اللاذقية «أمواج مسار»، شارك فيها ما يزيد على 40 طفلاً وطفلة، حيث تضمنت الورشة عدداً من المحاور التي تهدف إلى تنمية المهارات الفردية، والقدرات الذاتية لدى الأطفال بين عمر 10 و 15 سنة من خلال عدد من الأنشطة والألعاب التي تعتمد مبدأ التعلم عن طريق اللعب.

وتضمنت فعاليات الورشة وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء سانا:
فعاليات اليوم الأول: مجموعة واسعة من الأنشطة والألعاب التعليمية التي حملت عناوين «ممّ أتكون»، و«استبيان عني»، و«مقابلة مع نفسي»، و«أحبّ، لا أحبّ»، «وقوتي ضعفي»، و«رسالة إلى نفسي»، بهدف تعريف الأطفال على مهارة وعي وإدراك الذات. وقد قدّم المدربون خلال هذه النشاطات شرحاً مبسطاً للأطفال عن مكونات الإنسان النفسية من مشاعر، وأفكار، وردات فعل جسدية، وسلوكيات، وصور ذهنية.

فعاليات اليوم الثاني: ركّزت على مفهوم «التفكير» بشكّلٍ عام والتعريف به من حيث المهارة والموهبة، وسمات كلّ منهما، إلى جانب مناقشة الخيارات المتصلة به والظروف والمواقف التي تتطلب اللجوء إلى التفكير المنطقي، والمحاكمة العقلية للأشياء وللسلوكيات الحياتية.

فعاليات اليوم الثالث: شملت الحديث عن مهارة التواصل غير اللفظي، باعتماد عدد من الألعاب والتمثيليات والمسرحيات التي تركّز على طرق استخدام لغة الجسد في الحياة اليومية، تبعاً للمواقف التي تتطلب التواصل مع الآخر وسبل تطوير هذه المهارة وصقلها.

فعاليات اليوم الرابع: شملت التدرب على مهارة التعبير اللفظي من خلال الأنشطة التي تعلم اليافعين سبل الاتصال الكلامي مع الآخرين، وأسس التواصل الناجح وصفاته وشروطه المختلفة عبر ألعاب مثل مقابلة تلفزيونية والكرات وما هو العنوان.

يذكر أنّ الورشة التي أقيمت كانت بالتعاون مع برنامج التنمية المجتمعية، استمرت لمدة أربعة أيام.

اكتشف سورية

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق

المشارك:

تسلمو عن جد كتيير رائع