مشروع مسار يطلق بوابته الإلكترونية

23/تشرين الثاني/2009

أطلق مشروع مسار بوابته الإلكترونية بعد إعداد استمر عدة أشهر، وذلك بغية تقديم بيئة إلكترونية آمنة للأطفال والشباب السوري، كي يتبادلوا المعلومات والنشاطات ويرفعوا من مستوى معارفهم في مختلف المجالات، في عصر تلعب فيه المعلوماتية دوراً محورياً في أي عملية ارتقاء معرفي واقتصادي واجتماعي.

وتأتي هذه الخطوة ضمن السياق الذي اختطه مشروع مسار لنفسه من انطلاقته الأولى، كأحد نشاطات الأمانة السورية للتنمية التي تحظى فعالياتها برعاية كريمة من السيدة الأولى أسماء الأسد، وتتوجه نحو تأمين الرعاية والتدريب والتأهيل لقطاعات الشعب السوري الأولى بالرعاية كالنساء والشباب والأطفال، نظراً للأهمية القصوى التي تتمتع بها هذه الشرائح المجتمعية في بناء مجتمع متماسك قوي ينظر بانطلاق وثقة نحو المستقبل.

ووفقاً لبيانه الصحفي فقد «أطلق مشروع مسار بوابته الالكترونية بعد انتهاء مرحلة التطوير والتجريب التي استمرت لشهور طويلة قام بها فريق عمل مسار بنفسه وبمساعدة خبراء مختصين ليكون الموقع على درجة عالية من الجودة تضاهي المواقع العالمية.

تقدم البوابة بيئة آمنة للأطفال والشباب السوري ليتواصلوا فيما بينهم ويعبروا عن أنفسهم و يتحاوروا حول مواضيع هامة تتعلق بالمساهمة في بناء حياتهم و وطنهم ومجتمعهم. كما ستتيح البوابة للشباب السوري فرصة المشاركة بتطوير وبناء محتوى هذه البوابة وبرامجها بإشراف مختصين ومتطوعين لضمان نشر المعلومة الصحيحة وتحقيق الفائدة المرجوة، حيث أن محتوى هذه البوابة هو باللغتين العربية والإنكليزية بشكل كامل مما سيغني المحتوى الالكتروني العربي على الإنترنت. وأشار مدير البوابة، السيد هدبة الخلف، إلى التحديات الكبيرة التي واجهها فريق العمل لإنشاء بوابة منافسة لأشهر المواقع العربية والعالمية بالاستعانة فقط بخبرات وكوادر سورية، كما أكد أن فريق عمل البوابة سيعمل وبشكل مستمر على تقديم الأحدث في عالم التكنولوجيا والاتصالات إلى مستخدمي البوابة وستكون المهمة الأساسية للفريق التواصل مع المستفيدين لتوظيف اقتراحاتهم من اجل التطوير والتحديث المستمر للبوابة.

وتهدف البوابة الإلكترونية من خلال نشاطاتها إلى تطوير عدة مهارات حياتية تساعد الشباب على المشاركة الإيجابية والفعالة في بناء المستقبل، كمهارات التحاور واتخاذ القرار والبحث عن المعلومات والتأكد من صحتها سواء عن طريق الإنترنت أو طرق البحث الأخرى. كما تقدم البوابة بيئة مناسبة للإبداع ولتطوير مشاريع نابعة من حاجة المجتمع ولخدمته وذلك لتنمية حس المسؤولية لدى الشباب ولتجسيد مفهوم المواطنة الفعالة الذي يسعى مسار لتكريسه من خلال كل نشاطاته.

ويضيف السيد أنس درقاوي، مدير التواصل والعلاقات العامة في مسار: دخول مسار عالم الإنترنت يعتبر محطة هامة في رحلة المشروع وفرصة لتعزيز التواصل المستمر مع عدد أكبر من الأطفال و الشباب من مختلف المناطق السورية للاستفادة من برامج مسار والمساهمة ببنائها. سنسعى لأن تكون البوابة في المستقبل جسرا للتواصل الفعال بين الشباب والعائلات السورية في المغترب ووطنهم الأم.

وكان مشروع مسار وهو أحد مشاريع الأمانة السورية للتنمية قد أطلق مؤخراً حملة بحث خلالها عن شباب من كل أنحاء سورية ليكونوا ممثلين للبوابة في محافظاتهم فيما يتعلق بتطوير محتواها حتى تتوافق مع احتياجات وطموحات الشباب السوري حيث أن مسار يسعى لأن تكون هذه البوابة هي الموقع المفضل والأول للشباب والعائلة السورية. وقد تم اختيار ممثلين للبوابة من معظم المحافظات ليتم العمل والتنسيق معهم كمتطوعين يقومون بتحديد مسارها.

ستكون البوابة مكاناً يضم الشباب والأطفال وعائلاتهم وذوي الاحتياجات الخاصة والخبراء والإعلاميين وكل المهتمين بهذا الموضوع، ومما يميزها أنها ستكون مجانية ومتاحة للجميع، بالإضافة إلى أنها لن تحمل أي طابع تجاري أو دعائي.

من جهتها أضافت الآنسة دانا الديراني، مديرة مشروع مسار-e: تم تطوير بوابة مسار بدعم من الجمعية السورية للمعلوماتية ضمن إطار شراكة نموذجية تجسد تكاتف القطاعات في سورية لتقديم منتج يساهم في تطوير مهارات شبابنا وشاباتنا ويصل إلى مستوى توقعاتهم ويخدم تقدمهم الأكاديمي والمهني وحتى الشخصي. مسار اليوم يقوم بإطلاق البوابة بشكلها الأساسي وسيعتمد تطويرها وإضافة البرامج وتحديثها على المستفيدين من شباب وشابات سورية وعلى المبرمجين السوريين الذين سيستطيعون تطوير برامجهم الخاصة وربطها مع البوابة بشكل مجاني مما سيضمن لهم العمل ضمن بيئة حرفية تساعد على تطوير قدراتهم ومهاراتهم البرمجية».

بقي أن نذكر أن العنوان الإلكتروني للبوابة هو: www.massar.sy



اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك
محمد أيمن عقيل :
اريد أن اشارك ولو كانت 1 %
lama:
كيف يتم التطوع للعمل في فرع الامانة السورية للتنمية في مدبنة اللاذقية وما هي المؤهلات المطلوبة لذلك
ارجو من القائمين الرد بارسال رسالة على الايميل [email protected]

syria
hudaennabeh:
أريد المساعدة و المشاركة -أنا مهندسة معمارية و مهندسة ديكور
أرجو مراسلتي على الاميل المذكور

syria-damascus
أماني:
الرجاء اعلامي عن كيفية التطوع للمشاركة في هذا المشروع العظيم
خريجة أدب انكليزي

سوريا