من سورية

مدفن إيلابل من الداخل

مشروع مسار يحتفل بانتهاء فعاليات ورشة عمل استوديو الأطفال

18/كانون الثاني/2010

يستمر مشروع مسار في تطوير فعالياته التي تستهدف شريحة الشباب والأطفال، والتي تهدف إلى تحفيز طاقاتهم وإبداعاتهم ومواهبهم في مختلف المجالات، وإشاعة روح العمل التطوعي في نفوسهم.

وقد عمل مشروع مسار بالتعاون مع المركز الثقافي الدانماركي على تنظيم مجموعة ورشات عمل ضمن مشروع استوديو أفلام الأطفال واليافعين The X Film Studio on the Road، والذي استضافه المركز الثقافي العربي في كفر سوسة خلال شهر تشرين الثاني 2009.

ومشروع استوديو الأطفال واليافعين هو استديو متنقل تم تطويره وبرمجته وإعداده بالكامل من قبل قسم الأطفال واليافعين في معهد الفيلم الدانماركي، وهو يجوب العالم ليقيم هذه الورشات، حيث توقف مؤخراً في دمشق.

قدم الاستديو مساحة تجريب وتدريب مجانية للأطفال واليافعين ليتمكنوا من تحرير خيالهم وتجربة أدوات حديثة للخروج بأفلام قصيرة من صنعهم، وهو يستوعب جلستين يومياً تستمر كل منها 4 ساعات متواصلة، حيث استقبلت كل جلسة مجموعتين من اثني عشر مشاركاً ومشاركة، وبالتالي فإن سعة الاستوديو اليومية كانت تبلغ 24 يافعاً على امتداد 21 يوماً.

وعن ذلك، تقول ماسة المفتي المسؤولة عن تطوير المحتوى في مشروع مسار: «لقد عبرت الاختصاصية الدانماركية التي رافقت ورشات العمل عن إعجابها بمستوى التفاعل والمشاركة العالي من قبل الأطفال السوريين، وهذا يدل على وجود مكنونات داخلية لدى هؤلاء اليافعين تحتاج إلى تحفيز ودعم ومن ثم إطلاق، ومن هذا المنطلق عملنا مع المعهد الدانماركي على إفساح المجال لأكثر من 500 يافع لاكتشاف إمكانياتهم وإخراج فيلم خاص بهم».

ضمن هذه النشاطات، تم تنظيم مسابقة أفضل فيلم من إنتاج الأطفال والتي شاركت فيها عدة مدارس، حيث كانت لهم فرصة حضور ورشة العمل مرتين، الأولى للتعلم والتدرّب على المعرض، فيما كانت الثانية مخصصة للعمل على الفيلم وإنهائه.

ولدى انتهاء ورشات العمل هذه، ينظم مشروع مسار حفلاً خاصاً لتقييم أعمال المسابقة من قبل لجنة تحكيم مختصة، والإعلان عن نتائجها وذلك يوم الثلاثاء 19 كانون الثاني 2010 في المركز الثقافي العربي في كفر سوسة.



اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك