فرقة «محور» لفنون الأداء تقدم «إنت عمري»

01 06

البحث عن الجمال في أعماق الألم الإنساني

برعاية وزارة الثقافة - الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون، وبدعم إنتاجي من مديرية المسارح، قدّمت فرقة «محور» لفنون الأداء العرض المسرحي الراقص «إنت عمري» وذلك ليل أمس 31-5-2009، على مسرح القاعة المتعددة الاستعمالات في دار الأسد للثقافة والفنون.

والعمل من تأليف وإخراج: خالد عبد الرحيم.
كريوغراف: مجموعة محور.
تصميم الديكور: زكريا الطليان.
الراقصون: مريم الحسن- لميس منصور- يارا قطيش- منى هلال- نارينيه كجه جيان- سعيد جربوع- علي حديد- ماهر عبد المعطي- محمد بورصللي- مازن شخاشيرو.
تمثيل: سوزان سلمان.

وفي لقاء لـ «اكتشف سورية» مع مؤلف ومخرج العمل الفنان خالد عبد الرحيم يقول:


الفنان خالد عبد الرحيم

«بلغت فرقة محور من العمر سنة وسبعة أشهر، بدأنا بمجموعة صغيرة واليوم تعداد الفرقة 30 راقصاً وراقصة، وأول عمل للفرقة كان "ليل دمشقي" قُدّم على مسارح دمشق وكان يحاكي هموم الشارع السوري.

أما هذا العرض فيسلط الضوء على معاناة مرضى السرطان، ضمن عائلة تصارع مع مريضها هذا المرض، إضافة للمشاكل الاجتماعية بين أفراد العائلة الناجمة عن هذا الوضع المتأزم».

ويضيف: «يتجه هذا العرض كتصميم راقص نحو الواقعية، ويعتمد على الموقع الواحد والثابت في كل المشاهد، وأتى الديكور ليشكل عنصراً رئيسياً من عناصر العرض، وليوحد العمل في فضاء مسرحي مميز، وقد صمم الديكور الفنان زكريا الطيان، الذي عمل على دمج فكرة العرض مع ديكور ينتمي للمدرسة التجريدية بحيث أتى عملاً فنياً مميزاً، استطاع أن يلتحم مع العمل بشكل رائع».

وعن موسيقى العرض واختياره لأغنية «إنت عمري» يقول: «اختيار هذه الأغنية كموسيقى للعرض تأتي من كونها قريبة كموسيقى شرقية من الشارع العربي، وفيها الكثير من الحالات الإنسانية التي تخدم فكرة العرض ففيها الكثير من الحب والحزن والأمل إضافة للحن الرائع الذي ابتدعه الموسيقار محمد عبد الوهاب».

أما عن تجاربه السابقة في مجال الرقص التعبيري المعاصر فيقول المخرج خالد عبد الرحيم: «عملت مع فرقة كركلا كراقص أول لمدة سبع سنين، قدمنا خلالها العديد من الأعمال وكان آخرها أوبريت الضيعة، ودرست في مدرسة «Dance to gather» في بريطانيا لمدة 4 سنين، درست خلالها لمدة سنتين في مجال صناعة راقص، وسنتين تصميم الرقص، ونلت العديد من الجوائز منها أفضل راقص في سورية عام 2000 من وزارة الإعلام، وجائزة أفضل راقص في العالم سنة 2005 في الصين. كما شاركت في أولمبياد آسيا في الدوحة كمصمم رقص في حفل الافتتاح والختام، لأعود إلى دمشق وأبدأ في تكوين فرقة راقصة تثبت تواجدها الفني، خصوصاً أن فنون الأداء الراقص التعبيري في سورية يشهد تطوراً غاية في الأهمية.

الفنان علي حديد

وفي ختام اللقاء مع الفنان خالد عبد الرحيم يقول: «مشروعي القادم عرض مسرحي راقص بعنوان "تغريبة بني هلال"، وسوف أقدمه بطريقة عصرية وبعيدة عن طريقة العمل التقليدية التي تنفذ بها هذه الأعمال».

من جانبه يقول الفنان الراقص علي حديد: «أن تكون موسيقى العرض أغنية لأم كلثوم، فهي فكرة جديدة وغير مطروقة سابقاً، ويمكن أن يكون هنالك صعوبة لدى البعض في تقبل هذه الفكرة، فالرقص الحديث على أغاني أم كلثوم يمكن أن يكون مستهجناً لدى البعض، خصوصاً أنه من المتعارف عليه لدى معظم من عمل في هذا المجال هو الاستعانة بالموسيقى الغربية وبإيقاعاتها في بناء وتصميم وتقديم عروض الرقص الحديث، وإن ما حاولنا تحقيقه هو إضفاء الصبغة الشرقية على عملنا، وكان هدفنا هو الإعتماد على اللحن الشرقي الأصيل في عرضنا المسرحي الراقص الحديث.

ويضيف: عملي مع الأستاذ خالد عبد الرحيم هو استمرار لتجربتي مع الفنان المرحوم لاوند هاجو».

يذكر أن العرض مستمر لغاية 4-6-2009، الساعة الثامنة والنصف في القاعة المتعددة الاستعمالات في دار الأسد للثقافة والفنون، ثم سيعرض على مسرح الحمراء من 4 إلى 14-8-2009، الساعة الثامنة والنصف مساءً.


مازن عباس

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

العرض الراقص إنت عمري

العرض الراقص إنت عمري

العرض الراقص إنت عمري

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق