باريس دمشق رؤية متبادلة


 

معرض التصوير الضوئي السوري

تكريم وليد توفيق في مهرجان دمشق السينمائي

سورية أول بلد احتضنني سينمائياً وغنائياً

03/تشرين الثاني/2008


عبر الفنان اللبناني وليد توفيق عن سروره البالغ لتكريمه خلال حفل افتتاح مهرجان دمشق السينمائي الدولي السادس عشر قائلاً إن تكريمه في سورية له معنى خاص لأن الفنان اللبناني يعامل معاملة الفنان السوري، واعتبر أن هذا التكريم يشمل كل من عملوا معه من فنانين ومخرجين وصحفيين.

وتابع توفيق في مؤتمر صحفي عقده بفندق الشام أن معظم أغنياته الناجحة سجلت في الإذاعة السورية منها «أبوك مين يا صبية» و«يا أوراق الزيزفون» و«مغرم بعيونك». كما أن سورية هي أول بلد احتضنني سينمائياً حيث خطفتني السينما السورية بعد أول أغنية لي في التلفاز، وقمت بعمل ثلاثة أفلام في سورية وتعاملت مع كبار النجوم السينمائيين اللبنانيين والسوريين أمثال دريد لحام ورفيق سبيعي ومحمود جبر ومخرجين مثل مروان عكاوي وكان أول فيلم قدمته بعنوان «سمك بلا حسك».

وعن رأيه بالسينما السورية قال توفيق: «إن المسلسلات السورية هي الأولى في الوطن العربي واعتقد أن الإمكانيات السينمائية السورية الإخراجية ونجومها يخولونها أن تكون بالمستوى نفسه».

وأضاف لم يعد هناك فن ذو جنسية خاصة وإنما هناك فن عربي، ولفت إلى مشاركة جمال سليمان وغيره من الممثلين السوريين بأعمال سينمائية ودرامية مصرية، واعتبر ذلك أكبر مثال على أن الفن لم يعد له جنسية خاصة.

وتحدث توفيق عن دور الإعلام في مسيرة الفنان مؤكداً أنه مرآة الفنان الذي يجب أن يتقبل الانتقاد عندما يخطئ.

وتابع قائلاً: «أنا فخور أنني من الجيل السابق ولكنني لا أستطيع إنكار دور جيل اليوم فهناك الكثير من الأصوات الجيدة مثل الفنان ملحم زين ووائل كفوري وفضل شاكر وشهد برمدا».

ورأى توفيق أن الموضوعات التي تعالجها السينما العربية والعالمية فيها اجتهادات وعبر عن عدم رضاه عن كل موضوعاتها، وانتقد السينما العالمية لانجرارها نحو أفلام الأكشن والقتل الأمر الذي أفقدنا الفيلم الرومانسي.

وفي نهاية المؤتمر أوضح توفيق أن بيئة الفنان تلعب دوراً كبيراً في اختياراته حيث تذخر عائلته بالأصوات الجميلة، ورغم أن العادات والتقاليد في طرابلس كانت تعيب مهنة الغناء وتسمي من يمتهنها رقاصاً إلا أنه لم يتوقف عن الغناء والعزف على العود.




سانا


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
سامي الدروبي
سامي الدروبي
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر