باريس دمشق رؤية متبادلة


 

معرض التصوير الضوئي السوري

في افتتاح ورشة «مهنا» الضوئية والصحفية

أسرار نجاح اللقطة

03/تشرين الثاني/2008


أكد الفنان والمخترع السوري عادل مرعي مهنا أن أساس نجاح اللقطة هو اختيار اللحظة المناسبة للتصوير وأن كل صورة يجب أن تحس كموضوع وكل موضوع يجب أن يحس كصورة.

وقال مهنا أثناء افتتاح ورشة عمل التصوير الضوئي والصحفي الخامسة والخمسين بمقر نقابة المعلمين فرع جامعة دمشق أن تحديد صيغة عملية لإنتاج لوحة فنية يتضمن ربط الأفكار بالأشياء والكتل والحركات التي تستوقفنا بشكل يومي.

وأضاف مهنا الذي اهتم بفلسفات التصوير الضوئي منذ عام 1977، أن مركز الفنون الإعلامي يسعى من خلال هذه الورشة التي أطلقها في التاسع والعشرين من شهر تشرين الأول الماضي إلى خلق مفاهيم وقدرات لدى فنانين يمتلكون إحساساً يتفاعل باستمرار مع مرئيات الحدث أو الشكل ثم يندمجون مع وظيفة الكاميرا بأسلوب فني يطرحون خلاله موقفاً أيديولوجياً لا هوادة فيه.

وتحدث الفنان مهنا عن أول صورة فوتوغرافية في التاريخ مشيراً إلى أنها كانت من صنع الطبيعة في 79 م عثر عليها أثناء الحفريات المكتشفة مطبوعة على الحجر، وقد تكونت من خلال ثقب في جدار سجن مدينة بومباي بإيطاليا عام 1963، ومن تحليل ذلك الحجر وجد أن به شيئاً من الفضة التي تتأثر بالضوء منوهاً إلى الغرفة المظلمة ذات الثقب والتي وصفها رائد علم الضوء والبصريات العالم العربي الحسن بن الهيثم ونفذها الفنان المعروف ليوناردو دافنشي عام 1600 ميلادية.



صالح الشيباني


اكتشف سورية


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ليث عماد الدين:

جهد عظيم وخطوة مباركة وشكر خاص لمهنا ولكل مبدع ومبتكر ومخترع عربي .
قطر

ضيف اكتشف سورية
سامي الدروبي
سامي الدروبي
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر