تابوت حجري وقطعة حجرية بكتابات لاتينية في درعا

21 10

يعود تاريخه للعصر الروماني ما بين القرنين الثاني والرابع

عثرت الكوادر الفنية التابعة لدائرة آثار درعا خلال أعمال تنقيب نفذتها في مدينة درعا القديمة مؤخراً، على تابوت حجري عليه نقوش وزخرفات يعود تاريخها إلى الفترة الرومانية.
وأشار المهندس حسين مشهداوي -رئيس دائرة آثار درعا-، إلى أنّ التابوت يتكون من قطعتين الأولى تشكل غطاء التابوت عليها بعض التزيينات، أما القطعة الثانية فهي عبارة عن الصندوق الذي يحوي الرفات على جانبيه نقش حجري بارز يمثل رأس أسد، لافتاً إلى أنه لم يعثر داخل التابوت على أي لقى أثرية كونه تعرض للتخريب في فترات سابقة موضحاً أن هذا التابوت يعود للعصر الروماني ما بين القرنين الثاني والرابع، وقد نقل التابوت إلى متحف درعا ليتم تنظيفه من الأتربة وعرضه في حديقة المتحف.
وأضاف مشهداوي «أنّ كوادر الدائرة العاملة في بلدة الشيخ سعد عثرت أيضا خلال متابعة أعمال الكشف والتنقيب التي تنفذها لاستكمال الكشف عن بقايا المعبد الروماني في القرية على قطعة حجرية مكونة للباب الرئيسي المنهار للمعبد، وعليها كتابات لاتينية غير واضحة كون القطعة مكونة من الحجر البازلتي المسامي»، لافتاً إلى أنه سيتم لاحقا دراسة الكتابات وترجمتها حيث يعتقد أنها من الكتابات التأسيسية للمعبد أو جزء من لوحة الإهداء.
يُشار إلى أنه تمّ خلال مواسم التنقيب السابقة التي نفذتها دائرة آثار درعا في المعبد الروماني في بلدة الشيخ سعد اكتشاف مسلة فرعونية وجدارين من المعبد بمستوياتٍ مختلفة.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق