سورية تشارك بأيام قرطاج السينمائية

2008/21/10

مشاركة سورية تنحصر في الأفلام القصيرة

تُشارك سورية في الدورة الثانية والعشرين لأيام قرطاج السينمائية، التي تُقام في العاصمة التونسية من 25 تشرين الأول الجاري إلى الأول من تشرين الثاني المقبل.
وأفادت درة بوشوشة -مديرة المهرجان- في ندوةٍ صحفية عقدتها اليوم الثلاثاء 21 تشرين الأول في تونس «إنّ المهرجان سيشهد في هذه الدورة عرض حوالي 152 فيلماً سينمائياً وفيديو من حوالي 41 بلداً عربياً وأفريقياً وأجنبياً». وفي هذه الدورة أربع مسابقات رسمية اثنتان للأفلام السينمائية الطويلة والقصيرة واثنتان لأفلام الفيديو الطويلة والقصيرة.
وقال مصدر مسؤول في إدارة المهرجان لمراسل سانا في تونس «إنّ المشاركة السورية في هذه الدورة تنحصر في الأفلام القصيرة، حيث يُشارك في المسابقة الرسمية للأفلام السينمائية القصيرة الشريطان السوريان "شمس صغيرة" من إخراج ألفوز تنجور، و"حوار ذاتي" من إخراج جود سعيد. كما يُشارك في المسابقة الرسمية لأفلام الفيديو القصيرة الفيلم السوري «زبد» من إخراج ريم علي. ولسورية مشاركة أخرى في ورشة المشاريع.
والدول المشاركة في المسابقات الرسمية إلى جانب تونس وسورية هي الجزائر، ومصر، والأردن، ولبنان، والمغرب، وفلسطين، والسنغال، وجنوب أفريقيا، والعراق، والنيجر، والكاميرون، والرأس الأخضر، وأثيوبيا، ومالي، والكومور، والغابون.
وعدد الأفلام المشاركة في المسابقات الرسمية 18 شريطاً سينمائياً طويلاً، و 7 أشرطةٍ قصيرة، و 16 شريط فيديو طويل، و 10 أشرطة قصيرة.
وستُعرض خارج المسابقات الرسمية أفلام سينما من العالم وبخاصة إيران، وروسيا، والصين، وفرنسا، واسبانيا، واليابان، وكوريا، وفي باب التركيز على السينما الجزائرية تعرض 5 أفلام وفي باب مظاهر السينما التركية المعاصرة بين الخصوصية والكونية يعرض 13 فيلماً.
أمّا في باب فلسطين ضد النسيان فسيعرض 12 فيلماً، منها شريط محمود درويش «الأرض الكلمة» إخراج سيمون بيتون، إلى جانب شريط «باحث عن فلسطين» إخراج ادوارد سعيد، وشريط «عن فدوى طوقان» إخراج لبانة بدر.
ومن جهة أخرى سيعرض فيلم «من حلب إلى هوليود» حول المخرج السينمائي السوري الراحل مصطفى العقاد. كما سيكرم المهرجان الراحلين يوسف شاهين من مصر، وأحمد بهاء الدين عطية من تونس، وسيقدم مخبر قمرت لطارق بن عمارة جائزة باسم المخرجة اللبنانية الراحلة رندة الشهال .
كما سيكرم المنتج الفرنسي الراحل همبارت بالزون، وتعرض أفلام كان قد أنتجها ليوسف شاهين، ويسري نصر الله، وإليا سليمان، واسماعيل فروقي، وكلاردونيس، وموريس بيالا، وغيرهم.
وعلى هامش هذه الدورة ستقام مائدة مستديرة حول التقنيات الجديدة لأفلام ذات ميزانية محدودة وورشة المشاريع التي ستمكن المبدعين من الدفاع عن تجاربهم والبحث في إمكانيات الحصول على مساعدات للإنتاج .
كما سيتم تقديم محاضرات حول السينما يلقيها مختصون عالميون على غرار جون كلود كاريير وجاك فياسكي، وتجدر الإشارة إلى أنّ أفلام المهرجان ستعرض في 11 قاعة فقط بمعدل عرضين لكل شريط.
كما نشير إلى أنّ لجنة التحكيم الدولية للأشرطة السينمائية ستكون برئاسة الكاتب الجزائري ياسمينة خضراء، الذي يكتب باسم مؤنث مستعار، وعضوية عزت العلايلي من مصر، و سندرا دان هامر من هولندا، ورحمتو كاتيا من النيجر، والنوري بوزيد من تونس، وامنوال بيارا من فرنسا، وإسماعيل لو من السنغال.
أمّا لجنة التحكيم الدولية لأشرطة الفيديو فستكون برئاسة فاليكس سمبي نديلي من السنغال، وعضوية علياء ارصغلي من فلسطين، ودوريس هغنار من ألمانيا، ونادية كمال من مصر، ورضا الباهي وهشام رستم من تونس.

سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق