نور على نور لمعن خليفة

26 09

موسيقى روحية تقدمها الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية

يسر الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 أن تدعوكم لحضور حفلٍ موسيقى روحية تحت عنوان «نور على نور»، سيقام يوم 3 تشرين الأول 2008 الساعة التاسعة مساءً والدعوة عامة.
يتضمن الحفل مجموعةً من القطع الموسيقية والأناشيد الدينية، مع تقديم لشعر ابن عربي وابن الفارض برؤيةٍ موسيقية جديدة وضعها الموسيقي معن خليفة.
معن خليفة خريج المعهد العالي في دمشق وخريج المعهد الوطني للموسيقى في ليون-فرنسا، وقد قام بتأليف الموسيقى لعدد كبير من الأعمال المسرحية والتلفزيونية، وله ألبوم بعنوان «مطَرز» مع فرقته الموسيقية «حرارة عالية» التي لاقت بحفلاتها المختلفة نجاحاً ملفتاً.
وعمل «نور على نور» من إنشاد الشيخ عبد الرحمن عبد المولى الذي له باع كبير في الإنشاد الديني. وهو مقرئ يحكى عنه الكثير، يشاركه عدد من الأصوات الشابة المميزة في سورية منهم ينال طاهر وعماد رمَال وموسيقيين آخرين.
وتأتي خصوصية هذا الحفل من القيمة التراثية والشعرية والفنية لأشعار الشيخين ابن الفارض وابن عربي. ودمشق التي تحتفل هذا العام بكونها عاصمة للثقافة العربية، هي واحدةٌ من المدن القليلة التي احتضنت كثيراً من الأسماء التي شكلت علامات فارقة في تاريخ الموسيقى والإنشاد الصوفي.
وفي يومنا هذا تتوازى هذه العراقة مع وجود المعهد العالي للموسيقى بخريجيه وطلابه والقائمون على هذا الحفل منهم، الذين يحاولون أن يقدموا قراءة جديدة لهذا النوع من الأشعار والموسيقى في مدينة تتميَز بأنها مزيج الحضارات والأديان.
يُذكر أن الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 كانت قد نظمت مجموعة من الحفلات الموسيقية المميزة منذ بداية عام الثقافة وحتى اليوم، وكان للموسيقى الروحية حضورها الواضح خلال شهر رمضان عبر مجموعة حفلات حملت اسم ليالي الموسيقى الروحية قدمت فيها مجموعة من الفرق العربية أناشيدها في قصر العظم، كما سبق وقدمت فرقة المنشدين بقيادة الشيخ حمزة شكور حفلاً موسيقياً كبيراً على خشبة دار الأسد للثقافة والفنون.
وتأتي هذه الحفلات إلى جانب حفلات كثيرة لفرق وشخصيات موسيقية مميزة تنتمي لمختلف أنواع الموسيقى، لتكون عاصمة الثقافة العربية من جديد مكاناً واسعاً للحوار بلغة الفن والموسيقى والثقافة.


دمشق عاصمة الثقافة العربية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق