حفل تأبين للدكتورة رجاء وحيد دويدري

01 كانون الأول 2015

.

أقامت جامعة دمشق اليوم حفل تأبين للدكتورة رجاء وحيد دويدري على المدرج السادس في كلية الآداب والعلوم الانسانية تقديرا لإنجازات الباحثة الراحلة الحاصلة على العديد من الجوائز المحلية والدولية ومن بينها جائزة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونيسكو.

وأشار رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي إلى أن مشاركة جامعة دمشق في التأبين تقدم صورة من صور الوفاء لأستاذة جليلة وعلم من أعلام العلم في سورية وتقديرا لجهودها التي بذلتها في خدمة العلم وبناء الأجيال معرفيا ووجدانيا مؤكدا تقدير الجامعة واعتزازها بعلماء سورية والتذكير بتجاربهم وابداعاتهم لتكون نبراسا أمام الطلبة في الجد والاجتهاد وتحصيل العلم.

وبين أن الفقيدة التي كانت من أبرز من درسوا الجغرافيا في سورية منذ انطلاق مسيرتها عام 1980 أوصت بإهداء مكتبتها الخاصة إلى جامعة دمشق.

ونوه رئيس فرع نقابة المعلمين بجامعة دمشق الدكتور أحمد المناديلي بمناقب الفقيدة وجهودها المبذولة خلال مسيرتها التعليمية في رفع شأن العلم والبحث العلمي مبينا أن صمود جامعة دمشق وتحديها للإرهاب بفضل جهود الأساتذة والعاملين المخلصين فيها كي تبقى مصدر اشعاع فكري وحضاري علمي متميز.


وقال عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور خالد الحلبوني.. إن “الفقيدة دأبت على نشر العلم وفق منهجية البحث العلمي ولم تضن بنصيحة أو إرشاد لطلابها” لافتا إلى الخصال الحميدة التي اتصفت بها والمثل والقيم النبيلة التي ربت الطلاب عليها تاركة أثرا واضحا من خلال الزخم المعرفي والخبرة الطويلة لرسم مستقبل واعد للجيل الصاعد.

وفي كلمة أصدقاء الفقيدة أكدت عضو قيادة فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في جامعة دمشق الدكتورة سهام الدانون أن الفقيدة مزجت بين العلم والتربية وغرست في نفوس طلابها قيم المعلم الصدوق موضحة أنها اسم وعلم معروف ليس فقط على مستوى الجامعات السورية فحسب بل على مستوى الجامعات في الوطن العربي.

وأشارت الدانون إلى أن الفقيدة تركت إرثا كبيرا وغنيا من مؤلفاتها وأبحاثها في الوطن العربي حيث كانت أول من شرع بالكتابة والتأليف في سورية بمناهج البحث الإقليمي والسكان والبيئة معتبرة أن نيلها لجائزة اليونيسكو العالمية عن كتابها بعلوم البيئة في عام 2009 تتويج لعملها العلمي وفخر لسورية.


وأكد ابن الفقيدة الدكتور مالك بوظو على أهمية التراث العلمي الغزير الذي تركته والدته للأجيال القادمة واتسامها بالمواظبة المستمرة على العمل والاخلاص له معبرا عن شكره للمؤسسة التعليمية لتقديرها الباحثين العلميين.

والدكتورة رجاء وحيد دويدري أستاذة في قسم الجغرافيا بجامعة دمشق حائزة على ماجستير ودكتوراه في الجغرافيا الإقليمية جامعة القاهرة ومنحت جائزة تقدير من جامعة دمشق وجائزة تقدير من الجمعية الجغرافية السورية وجائزة اليونيسكو وهي خبيرة في التراث العالمي العربي وفي تحقيق المخطوطات العربية والدراسات المعجمية والمصطلحية.


اكتشف سورية

sana.sy

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

حفل تأبين للدكتورة رجاء وحيد دويدري

حفل تأبين للدكتورة رجاء وحيد دويدري

حفل تأبين للدكتورة رجاء وحيد دويدري

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق