ملتقى النحت على الحجر بطرطوس يختتم فعالياته

03 أيار 2015

.

اختتم في مدينة الشيخ بدر بطرطوس اليوم ملتقى النحت على الحجر الذي أقيم بعنوان «الإبداع من وحي المقاومة» ضمن فعاليات مهرجان المجاهد الشيخ صالح العلي الثامن عشر بمشاركة عشرة فنانين في النحت من مختلف المحافظات.

وأكد وزير الثقافة عصام خليل في كلمته خلال حفل الختام في ساحة ضريح الشيخ المجاهد أن الفنانين المشاركين أبدعوا بتطويع الحجارة لتجسيد معاني المقاومة والنضال والصمود الذي يمارسه السوريون يوميا بوجه الحرب الكونية التي تتعرض لها سسورية.

ولفت الوزير إلى «إن خطورة المرحلة تستدعي العمل أكثر من أي وقت مضى للالتفاف حول الجيش العربي السوري وتعزيز مفاهيم الفداء والتضحية والاستشهاد»، والتي كرسها هذا الجيش في مواجهاته وتضحياته اليومية فكانت سببا في صموده الأسطوري الذي يستمد منه كل السوريين قدرتهم على المقاومة.

وأشار محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى إلى أهمية الملتقى في تجسيد المقاومة ودورها في الدفاع عن سيادة سورية وحضارتها وتراثها وفي التوثيق لهذه المرحلة لتكون إرثا حضاريا للأجيال القادمة.

كما بين مدير الملتقى الفنان أكثم عبد الحميد أن الفنانين عملوا على نحت الصخر بفيض إبداعهم المختزن والمستوحى من رمزية المكان وقامة الشيخ المجاهد لافتا إلى أن المستقبل يتأسس اليوم بشعب صامد في صف واحد مع تضحيات جيشنا العربي السوري مولدا ابداعا لم ينضب في مختلف محطات الحضارة الإنسانية.

واعرب النحات وضاح سلامة من ريف دمشق عن اعتزازه بمنحوتته المسماة «نسر الشيخ بدر» وبمشاركته في هذه التجربة الجماعية التي أطلقت الصوت واحدا لكل العالم «أن سورية ستبقى موجودة على خارطة الفن والإبداع والحضارة».

بدوره أشار النحات أكسم السلوم من طرطوس إلى أهمية الملتقى في جذب المواطن العادي والخروج بهذا الفن من الصالات إلى الهواء الطلق مبينا أن أهم ما لمسه الفنانون خلال الملتقى التفاعل الأهلي الواضح من أبناء الشيخ بدر والتزامهم بتأمين ما يحتاجه النحاتون «خاصة في الأحوال الجوية السيئة».

تضمن الحفل تكريم الفنانين المشاركين وعرضا غنائيا لفرقة عمريت للموسيقا العربية من وحي المناسبة بقيادة المايسترو مهدي ابراهيم الذي لفت إلى الحاجة للعودة إلى التراث والحفاظ عليه مؤكدا أهمية الموسيقا في تحفيز الهمم للدفاع عن الوطن.

وانطلقت أعمال الملتقى في الثالث من الشهر الحالي ورافقت أيام مهرجان الشيخ المجاهد صالح العلي.


اكتشف سورية

sana.sy

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق