مؤسسة السينما تشارك في مهرجان كلميم بالمغرب بفيلم توتر عالي

27 تشرين الثاني 2014

.

تشارك المؤسسة العامة للسينما في مهرجان كلميم السينمائي في المغرب من خلال الفيلم الروائي القصير توتر عالي من تأليف سامر محمد إسماعيل وإخراج المهند كلثوم في أولى تجاربه الروائية مع المؤسسة في الدورة الخامسة لأيام كلميم السينمائية والخاصة بالفيلم القصير تحت شعار الفيلم القصير /جماليات ورؤى/.

وسيتضمن برنامج التظاهرة التي تنظمها جمعية الشباب المبدع بكلميم تقديم أفلام قصيرة وتنظيم ورشات في تقنيات السيناريو والتصوير وتنظيم ندوة حول /جماليات الفيلم القصير/ بمشاركة أساتذة وباحثين مع تقديم عروض سينمائية في الهواء الطلق وقافلة سينمائية تجوب نواحي كلميم.

وتمثل الأفلام المنتقاة في المسابقة الرسمية إضافة إلى سورية والمغرب دولا أخرى كفرنسا والجزائر ومصر والسعودية وألمانيا والبحرين كضيف الشرف.

يشار إلى أن الفيلم أعاد النجم السينمائي أديب قدورة إلى السينما بعد غياب لمدة تزيد على العقدين ويشاركه في بطولة توتر عالي كل من علي صطوف ومي مرهج حيث يدافع توتر عالي عن سكان العشوائيات بعد أن قدمتهم بعض أعمال الدراما التلفزيونية في صورة مشوهة.

كاتب سيناريو توتر عالي قال في حديث خاص لسانا الثقافية أن الفيلم ما زال يثير السجال بعد عرضه في أكثر من مهرجان وتظاهرة سينمائية محلية وعربية ودولية ولهذا أتمنى أن يكون على قدر المسؤولية التي حملتنا إياها إدارة مؤسسة السينما بإنتاج هذا الفيلم وأن يكون على مستوى سمعة السينما السورية التي حققت حضوراً فنياً مهماً على مدى أكثر من نصف قرن منذ تأسيس المؤسسة العامة للسينما وهذا شرف لي ولأسرة الفيلم التي حققت هذا الروائي القصير بحب ورغبة طيبة لتقديم رؤيا سينمائية مختلفة وطازجة تطل على الأزمة في سورية بعيداً عن الفكرة التي كرسها التلفزيون عن سكان المناطق الشعبية.

وأوضح إسماعيل الذي ينهي حالياً كتابة سيناريو فيلم روائي جديد بعنوان / مدد/ والذي ستقوم بإخراجه الفنانة سلاف فواخرجي؛ أن السينما السورية عبر مؤسستها العامة استطاعت أن تكسر الحصار المفروض على الشريط السينمائي السوري مؤكدةً ريادة الفيلم السوري وقدرته على تقديم وثيقة بصرية وزمنية لا يمكن ردها وهي إذ تعبر عن هواجس عديدة إلا أن هذه السينما كانت وما زالت في مقدمة الفنون الوطنية التي ترد على البشاعة بالجمال وعلى الحقد بالمحبة.


اكتشف سورية

سانا

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق