مسلسل «الإخوة».. الانتهازية وحب المصلحة والطمع والنفاق

23 نيسان 2014

.

حظيت شاشتا «سي بي سي» و«أبو ظبي» بميزة العرض الأول للمسلسل السوري «الإخوة»، فبدأت الأولى بعرضه يوم السبت ولحقت بها الثانية في اليوم التالي.

ويتكون العمل الدراما الاجتماعية المعاصرة من 100 حلقة تروى قصة خمسة إخوة من الشباب، ويتحدث عن الحب والخيانة وهوس جمع الثروة، وأثرها على العلاقات الاجتماعية من خلال أسلوب شائق، ويُعتبر أول عمل «سوب أوبرا» سوريّ، وتدور أحداثه حول مجموعة حكايات مختلفة لعائلات سوريّة ولبنانيّة هاجرت إلى العاصمة الإماراتية.

ويؤدي أدوار البطولة فيه: سلوم حداد، مرح جبر، عبد الهادي الصباغ، تيم حسن، قيس الشيخ نجيب، باسل خياط، محمد حداقي، يزن السيد، محمود نصر، أمل بوشوشة، رانيا يوسف، نادين الراسي، أحمد فهمي، رجاء الجداوي، نشوى مصطفى، كارمن لبس، عبدالمجيد مجذوب، وهو من تأليف محمد أبو اللبن ولواء يازجي، وتصدّى لإخراجه سيف الدين سبيعي وسيف الشيخ نجيب، وأنتجته شركة «كلاكيت».

وتدور فكرة المسلسل حول حكايات الحب والخيانة والطمع والنفاق، يتألف من أربعة أجزاء يتكون كل جزء من 25 حلقة، ويسرد العمل المترجم حكايات حب مستحيل وخيانة وطمع وحيرة بين الحب والواجب، بالإضافة إلى تسليطه الضوء على الانتهازية وحب المصلحة في المجتمع والأخلاق والمشاعر العميقة وذلك في حبكة درامية تشد المشاهد وتشحذ عاطفته.

قصة العمل
وتدور أحداث المسلسل في أبوظبي، حيث أسس «فريد نوح» إحدى كبريات شركات الإعمار والإنشاءات، وامتلك استثمارات ضخمة في المصارف وتجارة السيارات والقطاع السياحي في مصر.

وبعد وفاته، يقوم على شؤون تلك «الإمبراطورية المالية» خمسة شبان: «نور» تيم حسن، و«أمير» باسل خياط، و«”فادي» قيس شيخ نجيب، و«هاني» أحمد فهمي و«مجد» محمود نصر.

وكان «فريد»، في حياته، قد كفلهم وأحبهم وعاملهم كأولاده منذ صغرهم، وهم اعتبروه أباً من جانبهم. ذلك لأن «فريد»، وهو آخر سليل لأسرة «نوح» الإقطاعية المنحدرة من بلاد الشام، لم ينجب خلفاً ليرثه.

كان لكل منهم مهمة في تسيير شؤون الأملاك والأراضي، ورث الأخوة الخمسة شهرة ونفوذاً وثروة فعاملهم الناس برهبة واحترام إلا أن الأيام تخفي لهم مفاجأة، قد تهدد عرش نفوذهم وتطيح بميراثهم المنتظر.

بعد وفاته، تظهر ابنته الشرعية «ميرا» أمل بشوشة، بصحبة أمها ومحامي العائلة، فيعرضون على الأخوة شريط فيديو يوصي فيه الفقيد في أيامه الأخيرة بكل أملاكه لهذه الابنة التي حرمت طيلة عمرها من اعترافه بها فتتبدل الحياة ولا تعود مثلما كانت عليه في الوقت الذي تركه «فريد نوح». وبالإضافة إلى المشكلة المالية الكبيرة، تبرز تعقيدات أكبر تتعلق بالعواطف والمشاعر وعلاقات الحب والأخوّة التي كانت سائدة، ومع ظهور الأخت الجديدة، تبدأ مؤامرات ودسائس للحصول على ثروة «فريد نوح».

ويؤكد العمل أن مفهوم العائلة مبني على القيم والأخلاق قبل أن يكون مبنياً على رابطة الدم، وأن الحب الحقيقي والتضحية والتسامح هي أساس تلك القيم والأخلاق.

عودة محمودة
يتميّز العمل بإثارته للجدل والتشويق حتى قبل بداية عرضه. فإلى جانب كونه أوّل مسلسل سوري يتخطّى حاجز الحلقات الثلاثين، فإنّه يشكّل عودة قويّة لتيم حسن إلى الشاشة علماً أن الأخير غاب عن الدراما السوريّة منذ مسلسل «أسعد الوراق» 2010، ولم تحقّق أعماله الأخيرة في مصر الصدى الذي ناله دوره في «الملك فاروق» 2007. كذلك يطل سلوم حداد في دور محوري، بعدما اقتصر حضوره في الموسم الفائت على ثلاثة عشر مشهداً في مسلسل «زمن البرغوث 2».


اكتشف سورية

الوطن السورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

    اسمك

    الدولة

    التعليق