سرقات تطال متحف دير عطية

08 كانون الأول 2013

.

تمكّن المعنيون في متحف دير عطية من دخوله لمعاينة وضعه الراهن، وتبين المعلومات الأولية أن سرقات طالت للأسف مقتنيات المتحف في جناح الأسلحة من مسدسات وبواريد تراثية وحديثة، وفي جناح الفضيات إذ سُرقت مجوهرات فضية كانت موضوعة في خزائن بعد كسرها، كما تعرض المتحف أيضاً إلى بعض أعمال التكسير وأضرار في أجزاء محددة بسبب الاشتباكات.

وكانت المديرية العامة للآثار والمتاحف قد نشرت سابقاً في موقعها الالكتروني أن مجموعة مسلحة دخلت متحف دير عطية يوم الخميس 21/11/2013م وبقيت فيه إلى أن استعاده الجيش العربي السوري ظهر السبت 23/11/2013م.

وقد أغلقت المديرية العامة للآثار والمتاحف بوابات المتحف بإحكام، حرصاً على سلامته وإبقاء حاله على ما هو عليه، بانتظار أن تهدأ الأوضاع ليُتاح إجراء جرد كامل وتفصيلي لمقتنيات المتحف.

يُشار إلى أن جميع ما يضمّه متحف دير عطية موثّق الكترونياً بالمعلومات والصور، ومحفوظ لدى المديرية العامة للآثار والمتاحف التي ستتخذ ما يلزم من إجراءات لاستعادة ما فُقد عبر التواصل مع الانتربول الدولي.

تدين المديرية هذا الفعل الإجرامي وتشعر بالأسى أن نشهد الآن خسارة مؤلمة لجزء من تراثنا الأثري، فرغم أن المسروقات تراثية لكنها تبقى قطعاً متحفية هامة وتمثّل الهوية السورية خلال القرنين التاسع عشر والعشرين الميلاديين.


اكتشف سورية

المديرية العامة للآثار والمتاحف

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق