المهاتما غاندي.. حياته ورسالته في معرض صور

12 08

بمناسبة عيد استقلال الهند الذي يتزامن مع افتتاح معرض دمشق الدولي

افتتح الدكتور محسن بلال -وزير الإعلام- مساء الاثنين 11 آب في صالة دار البعث، معرض الصور الضوئية الذي تنظمه سفارة الهند بـدمشق تحت عنوان «المهاتما غاندي.. حياته ورسالته» لمناسبة الذكرى 61 لاستقلال الهند الذي يصادف الخامس عشر من آب من كل عام.
يضمّ المعرض نحو 65 صورةً توثق سيرة حياة أبو الهند «المهاتما غاندي» منذ طفولته وحتى وفاته عام 1948، وتروى حكاية مناضلٍ عالمي كبير كافح وناضل من اجل بلاده واستقلال أرضه وشعبه، معتمداً سلاحاً مبتكراً هو النضال السلمي البعيد عن سفك الدماء والبغضاء والانتقام.
وقد رحل غاندي مقتولاً في 30 كانون الثاني عام 1948 على يد متطرف هندوسي على صلة بجهات خارجية وهو في طريقه إلى صلاة جماعية في الحديقة.
معرض صور المهاتما غاندي في صالة دار البعث
وقال السفير الهندي بدمشق غوتام موكوباد هايا في تصريح للصحفيين: «إن المعرض يُقام بمناسبة عيد استقلال الهند الذي يتزامن مع افتتاح معرض دمشق الدولي»، مشيراً إلى أنّ الهند ستشارك في المعرض بشكلٍ كبير وفعال عن طريق الشركات والمؤسسات ومختلف الفعاليات الاقتصادية الهندية.
وأضاف «إنّ إيمان المهاتما غاندي ليس فقط بتحرير المضطهدين والمظلومين، ولكن أيضا بتحرير الظالمين من الشر الذي يستبد بهم وجعل حركات التحرر في العالم حركات أخلاقية، تقوم على أسس وقيم عظيمة وسامية لتكون اقوي واثبت في نفوس البشر».
وعلقت إلى جانب الصور أقوالٌ وشهادات وآراء لقادة ومفكرين ومثقفين عالميين في شخصية غاندي وقصة نضاله الطويلة. وجرى خلال المعرض توزيع نسخة من كتاب «غاندي.. أبو الهند» ومجموعة من الكراسات والمجلات المتضمنة معلومات وفيرة وغنية عن الهند.
كما تمّ عرض فيلم سينمائي عن غاندي في قاعة محاضرات دار البعث، يصوّر كيف استطاع شخص عادى من أبناء الهند الوصول إلى ما وصل إليه غاندي، ودوره البطولي في تحرير بلاده وانجاز الاستقلال، متطرقاً إلى جميع مراحل حياته ودراسته ورحلته في أفريقيا حتى وفاته.
حضر افتتاح المعرض طالب قاضي أمين -معاون وزير الإعلام-، وعددٌ من السفراء العرب والأجانب، وأعضاء السلك الدبلوماسي في دمشق، وحشدٌ من المدعوين.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

رهف حسام شحادة:

حلو كتير بس بدي صور لو سمحتوووووووووووووووووووووو

عمان

رونق الحياة :

مشكور بس بدنا صور

فلسطين