التربية: حريصون على توفير فرص عمل لأبناء المحافظات الشرقية

13 شباط 2012

-

أكد الدكتور صالح الراشد وزير التربية حرص الوزارة على توفير فرص عمل لكل من يحمل مؤهلاً تربويا من أبناء المحافظات الشرقية الثلاث الحسكة ودير الزور والرقة بهدف توطين العملية التدريسية والحد من التكليف الدراسي لغير الجامعيين و غير المختصين.

واستعرض وزير التربية خلال لقائه المعنيين بالواقع التعليمي في محافظة الحسكة الواقع التدريسي و التعليمي و الصعوبات والمعوقات التي تحد من استثماره بالشكل الأمثل والمقترحات التي يقدمها أبناء المحافظة من أجل تطوير الواقع التعليمي والنهوض به مبينا أن الوزارة ومنذ أكثر من سبعة أشهر وضعت خطة تطوير تعليمي وتربوي متكاملة ركزت فيها على ثلاثة جوانب تشمل المناهج والكادر التربوي وتأمين مستلزمات العملية التربوية.

وبين الراشد أنه تم إحداث المركز الوطني للمناهج بهدف وضع مناهج متطورة عن الواقع الاجتماعي لأن الهدف من المناهج دائما أن تكون مطورة للمجتمع وليست وصفا له مشيرا إلى أن أهم الصعوبات التي كانت تعترض وضع المناهج في السنوات السابقة هي محاكاة التطور العالمي والانسجام مع البيئة التي يدرس فيها المنهاج.

بدوره لفت معذى نجيب سلوم محافظ الحسكة إلى دور القطاع التربوي في بناء الإنسان وإلى الجهود التي تبذلها المحافظة لتوفير أسباب استقرار العملية التربوية وتذليل الصعوبات والعقبات أمامها كإحداث المدارس في القرى والأرياف وتأمين مستلزمات العملية التدريسية مبينا أن أبناء المحافظة استطاعوا الحصول على نتائج مميزة في الامتحانات التي خاضوها خلال السنوات الأخيرة الماضية.

وأوضح المحافظ أن من أهم العقبات والتحديات التي تواجه العملية التربوية في المحافظة تتمثل بصعوبة بناء المدارس وتأمين الكوادر التدريسية المتخصصة لها ومستلزمات التعليم في الأرياف نتيجة الانتشار الجغرافي الواسع للمحافظة وكثرة القرى الصغيرة والمتباعدة لافتا إلى سعي المحافظة بالتنسيق مع وزارة التربية لتجاوز هذه العقبة من خلال بناء مدارس جديدة في القرى والأرياف بشكل مستمر.

وقدم مدير التربية تكليفا محمد الحسن عرضا عن الواقع التعليمي بالمحافظة موضحا أن عدد مدارس التعليم الأساسي يبلغ 2198 مدرسة تضم 338538 طالبا وطالبة وعدد مدارس التعليم الثانوي العام 133 مدرسة يدرس فيها 31441 طالبا و طالبة فيما يبلغ عدد مدارس التعليم المهني 24 مدرسة تضم 8563 طالبا و طالبة إضافة لوجود 28 مدرسة خاصة و10 مدارس لذوي الاحتياجات الخاصة و70 مدرسة ريفية و135شعبة تعليم الفتيات و46 روضة أطفال.

وأشار المشاركون في اللقاء إلى أهم الصعوبات التي تعترض النهوض بالواقع التعليمي و المتمثلة بضرورة الانتهاء من الدوام النصفي وتوسيع ملاكات المجمعات التربوية و إصدار لائحة داخلية لها ومعالجة مسألة عدم منح تعويض المناطق النائية للعاملين في الدائرة الفرعية والمجمعات التربوية والاستفادة من خبرات خريجي كلية التربية المعينين في الدائرة الفرعية و فرزهم للمجمعات التربوية.

وطالب المشاركون بضرورة ترميم الشواغر من الموجهين الاختصاصيين و التربويين وتأمين سيارات لجولات الموجهين إلى المدارس وإلغاء النصاب التدريسي لمدير المدرسة و معاونه وتخفيضه بالنسبة للمدرس والمدرس المساعد وإحداث دائرة البحوث في المديرية المتخصصة في رعاية المعوقين والمتفوقين و دمجهم في المدارس العامة.

حضر اللقاء ناصر عبد العزيز أمين فرع الحسكة لحزب البعث وزياد محسن نقيب المعلمين وعبد العزيز الخطيب معاون وزير التربية.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق