أربعون ألف كتاب بخمس لغات في ثقافي السويداء

11 شباط 2012

-

تسعى مديرية ثقافة السويداء منذ عام 2003 إلى تطوير مكتبة المركز الثقافي العربي في مدينة السويداء وتحديثها ورفدها بآلاف الكتب وبخمس لغات عالمية لتضم حاليا نحو 40 ألف كتاب بعد أن كانت تضم في عام 2001 نحو 24 ألف كتاب وذلك بهدف إتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من الراغبين بالاطلاع على الأدبين العالمي والعربي ومطالعة الكتب بلغات أجنية إلى جانب اللغة العربية.

وقال الدكتور ثائر زين الدين مدير ثقافة المحافظة.. إن فكرة تطوير المكتبة وجعلها متاحة أمام أكبر عدد من القراء وبلغات مختلفة على غرار مكتبة الأسد وبعض المكتبات القليلة في سورية بدأت منذ حوالي 9 سنوات نتيجة وجود إقبال لافت على مطالعة الكتب الأجنبية العلمية والأدبية وبكثافة من قبل الفئات العمرية المختلفة التي أبدت رغبة كبيرة في قراءة أنواع الكتب الأجنبية إلى جانب الكتب الموجودة باللغة العربية.

وأضاف زين الدين ان أبرز ما يميز المكتبة عن غيرها هو إدخال أكثر من 6 آلاف كتاب جديد وبجهود فردية لافتاً إلى ان مديرية الثقافة تمكنت من إحداث قسم للغة الفرنسية بعد أن تم تزويد المديرية بعشرات الكتب المهمة التي تعنى بالمسائل الأدبية والفكرية والفلسفية وذلك بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي بدمشق الذي قدم للمكتبة إهداءات قيمة من الكتب الثمينة لأدباء فرنسيين من مراحل مختلفة كلاسيكية ومعاصرة.

وأشار مدير ثقافة السويداء إلى أن الخطوة التالية لتطوير المكتبة تضمنت إحداث قسم اللغة الإسبانية بالتعاون مع المركز الثقافي الإسباني ومعهد ثرفانتس الإسباني اللذين قدما مجموعة من المؤلفات القيمة لأدباء اسبان ولبعض الكتاب الذين يكتبون بالإسبانية لتكون الخطوة التالية إنشاء قسم اللغة الإنكليزية من خلال بعض الكتب التي قدمت للمكتبة على شكل هدايا من داخل سورية وخارجها وخاصة من المغتربين من أبناء المحافظة.

وبين زين الدين انه خلال فترة وجيزة تمكنت المكتبة من الحصول على مجموعة مجلدات لأدباء إنكليز وأمريكيين وبعدها احدثت قسما للغة الروسية بعد حصولها على مراجع قيمة في مجال الأدب والأبحاث العلمية لافتاً إلى أنه قدم مجموعة من الكتب الروسية من مكتبته الخاصة تضم العديد من الترجمات المنشورة باسمه في هذه اللغة التي يتقن ترجمتها.

بدوره قال المهندس علاء العقباني مدير المركز الثقافي بالسويداء.. إنه تم تجهيز مكتبة المركز التي تبلغ مساحتها الإجمالية 560 متراً مربعاً بكل ما تتطلبه من أثاث ووسائل مساعدة وجرى تقسيمها إلى عدة أقسام أبرزها قسم اللغة العربية بمساحة 126 متراً مربعاً وآخر للغات الأجنبية إضافة إلى مكتبة للأطفال تتسع لأكثر من 50 طفلاً مجهزة بتلفزيون وجهاز لعرض أفلام للأطفال عبر الـ سي دي كل يوم خميس.

وأضاف العقباني ان الاقسام تتضمن ايضا قاعة مطالعة للكبار تتسع لحوالي 100 شخص وتبلغ مساحتها 160 متراً مربعاً إلى جانب بهو يشمل صناديق الفهرسة الورقية و3 مكاتب إدارية لأمانة المكتبة والفهرسة الإلكترونية والمناوبين.

ولفت العقباني إلى أن الإعارة في المكتبة تتم داخليا عن طريق إيداع الهوية الشخصية وقطع استمارة إعارة داخلية أو خارجية عن طريق طلب اشتراك في المكتبة حيث يحتاج الاشتراك إلى صورة شخصية إلى جانب الهوية الشخصية و300 ليرة كرسم تأمين تعاد للمشترك عند الطلب وتحدد مدة الإعارة بـ 15 يوماً خارجياً.

من جانبها أوضحت مانيا الأشقر أمينة المكتبة ان قسم اللغة العربية يقع ضمن القاعة العامة للمكتبة ويضم 33500 كتاب تشمل آلاف العناوين في مختلف مجالات الأدب والتاريخ والفلسفة والعلوم واللغات والترجمات بينما يضم قسم اللغات الأجنبية نحو 2800 كتاب بينها 1200 باللغة الإنكليزية و1000 كتاب باللغة الفرنسية و500 باللغة الإسبانية و100 باللغة الروسية إضافة إلى 2500 دورية متنوعة بينما تحتوي مكتبة الأطفال على أكثر من 3300 كتاب.

وأشارت الأشقر إلى الإقبال الكثيف على القراءة والمطالعة من قبل مختلف الفئات بما فيهم كبار السن والأطفال مبينة انه تم تحديث المكتبة منذ أكثر من 5 سنوات مع قاعات للمطالعة وهناك استعارة خارجية واستعارة من قبل طلاب الجامعات للاسهام في تأمين عدد كبير من المراجع العلمية لهم.

وبينت الاشقر أن عدد قراء الكتب خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي بلغ 3600 من الكبار و150 من الصغار إضافة إلى 165 من قراء الصحف والدوريات لافتة إلى ان المكتبة تمتلك مصادر ومراجع لطلاب الدراسات في كلية الآداب وغيرها من الاختصاصات.

من جهته أشار نادر شلغين طالب دراسات عليا في الجغرافيا إلى أنه من مرتادي المكتبة كونها توفر له المصادر اللازمة لدراسته من مراجع ومصورات علمية مبينا أن تجهيزات قاعة المطالعة مناسبة جدا للقراءة وتوفر أجواء هادئة للبحث في مختلف المراجع العلمية والأدبية.

الجدير ذكره أنه تم إحداث المركز الثقافي العربي بالسويداء عام 1961 ويحوي مقرا لمديرية الثقافة يشمل مركزا للفنون التشكيلية ومعهدا للثقافة الشعبية ومقرا لدائرة تعليم الكبار واخر للمركز الثقافي يتألف من مسرح تبلغ مساحته الإجمالية 660 متراً مربعاً ومعهد الثقافة الشعبية إضافة إلى مركز الفنون التشكيلية وقسم المعارض الذي يهتم بنشاطات المركز من معارض فنية وكتب وقسم الأنشطة.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق