الحملة الوطنية لترشيد الطاقة الكهربائية

04 كانون الثاني 2012

معاً لترشيد الطاقة

في إطار جهود وزارة الكهرباء الرامية إلى نشر الوعي لدى المواطنين لترشيد ورفع كفاءة استخدام حوامل الطاقة، وبهدف تفعيل قانون الحفاظ على الطاقة رقم 3، تقوم وزارة الكهرباء بحملة إعلامية وطنية تهدف إلى ترشيد استهلاك الطاقة في القطاعات المختلفة وخاصة القطاع المنزلي، وذلك للحفاظ على عجلة الاقتصاد واستمرار التنمية وتلبية حاجات المجتمع المختلفة.


شعار وزارة الكهرباء


أرقام برسم المواطن السوري:
لقد تجاوز الطلب على الطاقة الأولية لجميع حواملها لعام 2010 24 مليون طن مكافئ نفط، وتشير الدراسات إلى أن هذا الطلب سيتجاوز 70 مليون طن مكافئ نفط في عام 2030، وستكون الفجوة كبيرة بين هذه الكمية وكمية الإنتاج من المصادر الأحفورية والتقليدية المحلية والتي لن يتجاوز إجماليها 28 مليون طن مكافئ نفط في ضوء المعلومات والبيانات المتوفرة لدى وزارة النفط.

كما أن تعويض كامل العجز بمصادر الطاقة بالاستيراد من خارج الحدود سيكلف خزينة الدولة، وحسب الأسعار الحالية لمصادر الطاقة، حوالي 1.7 تريليون ل.س بالقطع الأجنبي، وسيكون تأمين مثل هذا المبلغ من أهم و أصعب التحديات التي ستواجه أصحاب القرار، وقد يستنزف أهم موارد القطر المالية، وتحويل قسم كبير من اعتمادات التنمية الاجتماعية والاقتصادية لتأمين الوقود، مما يبطئ في حركة التطور ويخفض من معدلات الناتج القومي. إلا أن الأمل معقود على رفع كفاءة الطاقة من خلال ترشيد الاستهلاك وتحسين الأداء والاستفادة من الطاقات المتجددة إلى أقصى حد ممكن، وذلك يحتاج إلى توعية شاملة تساهم بها كل الوزارات ولاسيما منها وزارات الإعلام بمؤسساتها ووسائلها المختلفة، ووزارة التربية والأوقاف والوزارات والجهات التي تم تمثيلها في اللجنة العليا لكفاءة الطاقة.

وانطلاقاً مما سبق يدخل موقع «اكتشف سورية» في حملة ترشيد الطاقة الكهربائية ونضع بين يد قرائنا الأكارم، مجموعة من الإجراءات والتدابير المتخذة بهدف استخدام الطاقة بالشكل الأمثل والحد من الهدر، ونؤكد قبل تبيان بعض الإجراءات والتدابير المساعدة على وقف الهدر، على إزاحة بعض الأحمال إلى خارج وقت الذروة إن أمكن فيما يتعلق باستخدام الكهرباء.

معاً لترشيد الطاقة الكهربائية

طرق ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية في الإضاءة:
- إطفاء المصابيح التي لا نحتاج إليها (أثناء النهار مثلاً).
- يفضل: في المباني السكنية والمرافق العامة خاصة استخدام مصابيح «الفلورسنت» إذ أنها تكون أقل عدداً وتستهلك طاقة كهربائية أقل مقارنة مع المصابيح العادية «التنجستن» لإعطاء نفس شدة الإضاءة.
- استخدام العاكس الضوئي والدهانات ذات الألوان الزاهية والفاتحة للجدران الداخلية للمبنى، لأن هذا يساعد في انعكاس الضوء والحصول على إضاءة جيدة بأقل عدد من المصابيح.

طرق ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية في التكييف:
- إغلاق النوافذ والأبواب لمنع دخول الهواء الحار إلى الداخل.
- إسدال الستائر (العازلة) للنوافذ لمنع دخول الحرارة الخارجية إلى الداخل.
- تفادي تركيب المكيفات الجدارية (Window Type) في المناور أو الأماكن الضيقة لضمان تهوية جيد للجهاز وعدم زيادة الاستهلاك.
- الاهتمام بتنظيف مرشحات أجهزة التكييف، فمن الصعب أن يمر الهواء خلال مرشحات غير نظيفة وبالتالي تستهلك المكيفات مزيداً من الطاقة وترفع من قيمة فاتورة الاستهلاك.
- غسل المكيف لدى مراكز الصيانة قبل دخول فصل الصيف.


معاً لترشيد الطاقة الكهربائية


استهلاك المكيف الصحراوي للكهرباء:
يستهلك المكيف الصحراوي طاقة كهربائية قليلة جداً مقارنة بما يستهلكه مكيف الفريون، حيث أن الطاقة الكهربائية التي يستهلكها المكيف الصحراوي لتبريد حجم معين من المبني تمثل أقل من 1/8 الطاقة التي يستهلكها مكيف الفريون لتبريد نفس الحجم، أي أن المكيف الفريون يستهلك أكثر من ثمانية أضعاف الطاقة التي يستهلكها مكيف صحراوي ليعطي نفس النتيجة.

ترشيد الكهرباء في المكيف الصحراوي:
استبدال «القش» بصفة دورية لأنه معرض لتراكم الأملاح المذابة في الماء بالإضافة لبعض العوالق والأتربة حيث يقلل ذلك من كفاءة المكيف الصحراوي.
التأكد من صلاحية عمل المضخة والمروحة مع إجراء الصيانة اللازمة لهما، كما ينصح باستخدام المكيف الصحراوي في الأماكن المفتوحة أو المعرضة إلى الهواء الخارجي من خلال فتح الأبواب أو النوافذ أو مراوح الشفط كالصالات والمطابخ.

الغسالات:
- تشغيل الغسالة بحمولتها الكاملة من الملابس.
- نشر الغسيل تحت الشمس بدلاً من استخدام النشافة الكهربائية.
- معرفة التكاليف التقريبية للتشغيل السنوي للغسالة قبل شرائها.

الثلاجة والفريزر:
- نظافة ملف المكثف الموجود في ظهر الثلاجة.
- إذابة الثلج من حين لآخر بحيث لا يزيد سمكه عن ربع بوصة.
- فصل التيار الكهربائي عن الثلاجة في حال مغادرة المنزل لفترة تزيد عن الأسبوع مع تنظيفها وترك الباب مفتوحاً.
- معرفة التكاليف التقريبية للتشغيل السنوي للثلاجة قبل شرائها.
- استخدام مبرد مياه للشرب صيفاً لتقليل عدد مرات فتح الثلاجة.


معاً لترشيد الطاقة الكهربائية


المكواة الكهربائية:
- تتراوح قدرة جهاز المكواة رغم صغر حجمها من 1000 إلى 1500 وات وهذه تعادل تقريبا قدرة عدد 50 - 75 وحدة إضاءة فلورسنت عادية (20 وات) أو نصف قدرة مكيف فريون جداري.
- تفادي استخدام المكواة خلال فترة ذروة الأحمال الكهربائية.

أفران الطبخ الكهربائية:
- ينصح بالتقليل بقدر الإمكان من استخدام أفران الطبخ الكهربائية مع العمل على ترشيد استهلاكها بالاستخدام الأمثل ذلك في حسب الآتي:
- تشغيل أفران الطبخ الكهربائية عند الضرورة القصوى.
- العمل على عدم تشغيل كامل الفرن في وقت واحد.
- تفادي تشغيله خلال فترة ذروة الأحمال الكهربائية.
- استخدام الأفران التي تعمل بالغاز لتخفيض الاستهلاك.


مازن عباس - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

معاً لترشيد الطاقة الكهربائية

معاً لترشيد الطاقة الكهربائية

معاً لترشيد الطاقة الكهربائية

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق