43 مشاركة سورية بجائزة الشيخ زايد للكتاب

13 تشرين الثاني 2011

قدمت سورية إلى الأمانة العامة لجائزة الشيخ زايد للكتاب في أبوظبي 43 مشاركة لدورة الجائزة السادسة للعام 2011-2012.

وجاء في بيان أصدرته الامانة العامة للجائزة اليوم أعلنت فيه إغلاق باب الترشيحات للجائزة أنها تسلمت ما يزيد على 650 ترشيحا ًمن 26 دولة عربية وأجنبية بينها سورية مشيرة إلى أن المشاركات التي تمثل دولا عربية وأوروبية وأفريقية توزعت في فروع الجائزة التسعة حيث تصدر فرع الآداب باقي الفروع بما يعادل 26 بالمئة من إجمالي الترشيحات المقبولة تلاه فرع الموءلف الشاب بنسبة متقاربة هي 25 بالمئة ثم فرع التنمية وبناء الدولة بنسبة 21 بالمئة فيما حظي فرع أدب الطفل بعدد ترشيحات بلغ 10 بالمئة.

وأضاف البيان إن نسبة المشاركات في فرع الترجمة بلغت 7 بالمئة وفرع الفنون بنسبة 6 بالمئة أما في فرعي النشر والتوزيع وأفضل تقنية في المجال الثقافي فبلغت نسبة المشاركة فيها 2 بالمئة من مجمل الترشيحات، فيما جاءت نسبة ترشيحات فرع شخصية العام الثقافية بما يعادل 11 بالمئة.

ولفت بيان الامانة العامة للجائزة إلى بدء أعمال لجان التحكيم لتقييم المشاركات في كافة الفروع موضحا أن إعلان أسماء الفائزين سيتم في شهر شباط القادم.

وذكر البيان أن الهيئة العلمية للجائزة ستسلم تقارير المحكمين بعد انتهاء فترة التحكيم لدراستها والمصادقة عليها وصولاً إلى تحديد قائمة المرشحين للفوز بفروع الجائزة التسعة لتقديمها لمجلس الأمناء للموافقة عليها.

يذكر أن جائزة الشيخ زايد للكتاب تأسّست عام 2006 وهي جائزة مستقلة ومحايدة تمنح سنويا للمبدعين من المفكرين والناشرين والشباب تكريما لإسهاماتهم في مجالات التأليف والترجمة في العلوم الإنسانية وتحمل اسم مؤسس دولة الإمارات المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان زايد بن سلطان آل نهيان وقد تأسست هذه الجائزة بدعم ورعاية هيئة أبوظبي للثقافة والتراث.

يشار إلى أن القيمة الإجمالية لهذه الجائزة تبلغ سبعة ملايين درهم إمارتي.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق