المركزي: الدولار ينخفض خمسة قروش واليورو يرتفع 24 قرشاً أمام الليرة

21 أيلول 2011

افتتح الدولار الأميركي تداولات الأسبوع تجاه الليرة السورية عند مستوى 62ر48 ليرة وأنهاها عند مستوى 57ر48 منخفضاً خمسة قروش بمعدل 0.102 بالمئة في حين افتتح اليورو تداولاته الأسبوعية تجاهها عند مستوى 38ر66 ليرة وأنهاها عند مستوى 62ر66 ليرة مرتفعاً 24 قرشاً بمعدل 0.36 بالمئة.

ووفقاً لتقرير مصرف سورية الأسبوعي فقد عمد "المركزي" مؤخراً إلى تحريك سعر صرف الليرة مقابل الدولار بما يتناسب مع تحركات أسعار صرف العملات العالمية المكونة لوحدة حقوق السحب الخاصة والتي تم ربط الليرة بها منذ مطلع 2007 وبشكل يعكس حركة العرض والطلب المحلي على الدولار.

ويأتي قرار "المركزي" عقب العقوبات الاميركية الاخيرة التي ادت الى عرقلة حركات التحويلات بالدولار ولجوء سورية إلى الاستعاضة عن الدولار بالعملات الأخرى وذلك بعد أن لجأ إلى تثبيت سعر صرف الليرة مقابل الدولار منذ بداية الازمة وحتى الاسبوع الأسبق بهدف تأمين استقرار سعر الصرف وكفاية الاحتياطات الاجنبية حيث يضمن هذا القرار بتحريك سعر صرف الليرة مقابل الدولار استقراراً أكبر في سعر صرفها مقابل العملات الأخرى.

وترافق قرار "المركزي" مع استمراره بتلبية حاجة السوق التجارية وغير التجارية من مختلف العملات وبما يضمن سلامة العمليات وعدم تعرضها لاي تجميد ناجم عن العقوبات.

ويظهر تحليل مراكز القطع الأجنبي للمصارف المرخصة ارتفاعاً في نسبة المراكز المدينة بالدولار إلى إجمالي المراكز المدينة بالعملات الاجنبية مقومة بالدولار إلى مستوى 20ر83 بالمئة مقارنة بـ 50ر77 بالمئة للأسبوع الأسبق في حين سجلت نسبة المراكز الدائنة بالدولار إلى إجمالي المراكز الدائنة من جميع العملات الاجنبية مقومة بالدولار ارتفاعاً ملحوظا الى مستوى 8ر17 بالمئة مقارنة بـ35ر9 بالمئة.

وتتركز بقية مراكز القطع الأجنبي الدائنة لدى المصارف المحلية المرخصة بشكل رئيس في العملات العربية.

وتشهد السوق المحلية تحسناً ملحوظاً في تعاملات اليورو بالعمليات التجارية حيث لوحظ ذلك من ارتفاع المراكز الدائنة باليورو لدى المصارف العاملة في السوق المحلية بعد إعلان "المركزي" وقف تعاملاته بالدولار والتحول نحو العملات الأخرى.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق