الدولار يرتفع أمام الليرة 35 قرشاً واليورو ينخفض 13 قرشاً

14 أيلول 2011

افتتح الدولار الأميركي تداولات الأسبوع تجاه الليرة السورية عند مستوى 69ر47 ليرة وأنهاها عند مستوى 04ر48 مرتفعاً 35 قرشاً بمعدل 72ر0 بالمئة في حين افتتح اليورو تداولاته الأسبوعية تجاهها عند مستوى 72ر67 وأنهاها عند مستوى 59ر67 ليرة منخفضاً 13 قرشاً بمعدل 19ر0 بالمئة.

ووفقاً لتقرير مصرف سورية المركزي للأسبوع الفائت فقد عمد المركزي مؤخراً إلى تحريك سعر صرف الليرة مقابل الدولار بما يتناسب مع تحركات أسعار صرف العملات العالمية المكونة لوحدة حقوق السحب الخاصة والتي تم ربط الليرة بها مطلع 2007 وبشكل يعكس حركة العرض والطلب المحلي على الدولار.

ويأتي قرار المركزي عقب العقوبات الأميركية الأخيرة التي أدت إلى لجوء سورية إلى الاستعاضة عن الدولار بالعملات الأخرى وعليه فإن هذا التحريك يضمن استقراراً أكبر في سعر صرف الليرة مقابل العملات الأخرى بعد أن عمد المركزي إلى تثبيت سعر صرفها مقابل الدولار منذ بداية الأزمة وحتى تاريخه بهدف تأمين استقرار سعر الصرف والمستوى العام للأسعار وإعطاء صورة واضحة عن قدرة المركزي على الدفاع عن سعر الصرف وكفاية الاحتياطيات الأجنبية.

وتوافق قرار المركزي باستمراره بتلبية حاجة السوق التجارية وغير التجارية من مختلف العملات وبما يضمن سلامة العمليات وعدم تعرضها لأي تجميد ناجم عن هذه العقوبات.

ويظهر تحليل مراكز القطع الاجنبي للمصارف المرخصة ارتفاعاً طفيفاً في نسبة المراكز المدينة بالدولار إلى إجمالي المراكز المدينة بالعملات الأجنبية مقومة بالدولار إلى مستوى 50ر77 بالمئة مقارنة ب91ر76 بالمئة للأسبوع الأسبق في حين سجلت نسبة المراكز الدائنة بالدولار إلى إجمالي المراكز الدائنة من جميع العملات الاجنبية مقومة بالدولار نهاية الأسبوع تراجعاً إلى مستوى 35ر9بالمئة مقارنة ب16ر12بالمئة في الأسبوع الأسبق.

وتتركز بقية مراكز القطع الاجنبي الدائنة لدى المصارف المحلية المرخصة بشكل رئيس في العملات العربية فيما تشهد السوق المحلية تحسناً ملحوظاً في تعاملات اليورو بالعمليات التجارية حيث لوحظ ذلك من ارتفاع المراكز الدائنة باليورو لدى المصارف العاملة في السوق المحلية بعد إعلان المركزي وقف تعاملاته بالدولار والتحول نحو العملات الأخرى.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق