أسوة: مشروع شبابي سوري يسخر التكنولوجيا لرعاية الموهوبين

19 تموز 2011

واكتشاف نقاط قوة الفرد وتطويرها

بالجمع بين الخبرة التقنية وعلم تحليل الشخصيات استطاعت الشابتان السوريتان نور الهدى رمضان وندى المسوتي تأسيس شركة أسوة وهي أول شركة في عالمنا العربي تتجه الى التخصص في رعاية الموهوبين بالاستناد الى أحدث النظريات العالمية بهدف اكتشاف شخصية الفرد وموهبته وقدراته بما يؤهله لوضع بصمته الخاصة في الحياة.



وقالت المهندسة نو ر الهدى رمضان الحاصلة على ماجستير في النظم الحاسوبية في تصريح لنشرة سانا الشبابية.. إن هدف الشركة يتجه إلى تطوير الموهوبين والتعرف على الاحتياجات التربوية اللازمة عن طريق تقديم انظمة قياس لقدرات الموهوب وتقييمه اكاديميا وذلك بوضع معايير معينة للخروج عن الاخطاء البشرية.

وأشارت رمضان إلى أن المشروع بدأ مسيرته في حاضنة تقانة المعلومات في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية منذ عام 2009 وهو نظام موءتمت وعقل الكتروني يستطيع الشخص من خلاله عبر خوارزمية معينة معتمدة استخراج نتائج لتحديد ميوله ومعرفة هل يناسبه هذا العمل أو ذاك وفقا لقدراته الشخصية.

وبينت رمضان أن ذلك يتم عن طريق شاشة تفاعلية تسأل اسئلة معينة وتتم الاجابة عنها بشكل صوتي او مكتوب لتتم معالجة البيانات ويعطى التقدير المناسب.

ولفتت رمضان إلى أن الاختبارات الموجودة ضمن النظام متوافقة مع الثقافة السورية حيث اضيفت بعض المعايير والاختبارات الخاصة ومزج بينهما حتى كان النتاج هذا المشروع.

واشارت إلى أن الشركة أوجدت برنامجا باسم وجدتها للأطفال المبدعين موجها للفئات العمرية من4-7 سنوات وآخر موجها للأطفال من 8-14 سنة.

وكشفت رمضان بأن هاتين الفئتين تخضعان لاختبار بسيط يتم من خلاله تحديد الذكاءات المتعددة لهذا الطف ل ومدى إبداعه وبناء عليه يتم احتضانه أو انتسابه لبرنامج وجدتها ثم يحدد ميوله فيما إذا كان علميا أو أدبيا وحسب موهبته .. فكل إنسان يخلق ومعه موهبته فإما أن تتضاعف هذه الموهبة وتصبح باللاوعي ممارسة ونقطة تميز أو تضمحل حسب البيئة الموجود فيها وهذا ما نعمل عليه من خلال نظامنا الخبير.

بدورها قالت ندى المسوتي خريجة لغة عربية ومختصة بالتنمية البشرية .. إن النظام الذي انتجته الشركة حاز المرتبة الاولى بمسابقة انطلاقة وبناء على ذلك تم احتضانه ضمن شركات الحاضنة.

ولفتت المسوتي إلى أن الاختبارات الموجودة ضمن العقل الالكتروني تعمل على تحديد المسار الوظيفي والميول والمنصب الوظيفي المناسب لكل شخص عن طريق مجموعة من البرامج تشمل برامج خاصة لرعاية الموهوبين والمبدعين من جميع الفئات العمرية تهدف لدمج الموهوب في المجتمع وإيصاله بشكل ناجح إلى عالم الأعمال وبرامج تدريبية وفق أسس و معايير عالمية وموجهة لكافة الفئات العمرية اضافة الى ملفات تحليل شخصية وفق أحدث الاختبارات العالمية.

وأشارت المسوتي إلى أن الشركة عمدت الى تحديد احتياجات السوق بالخبرة العملية وذلك عن طريق اجراء دورات تدريبية وتقديم اختبارات ذكاء واختبارات لقياس الاداء بلغ عدد المتدربين فيها نحو 300 شخص بالمراكز الثقافية والقاعات المعتمدة.

وأضافت المسوتي.. أن هدف هذه الدورات كان توعية الأفراد بأهمية هذا النوع من الانظمة ودوره في بناء الشخصية لتهيئتهم لاستقبال منتج الشركة للدخول بشكل اكبر في السوق والتوجه في وقت لاحق للمدارس والجامعات والمراكز البحثية المتخصصة.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

سلام:

الفكرة حلوة كتير ولكن كيف يتم التسجيل في مراكزها الخاصة ؟وأين تلك المراكز؟وهل هناك للفئة العمرية بين 14-20

سوريا