اليونيدو مستمرة بأنشطتها في سورية وتقترح مشروعات تعاون جديدة

19 أيار 2011

أكد الممثل الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية اليونيدو خالد المقود استمرار أنشطة المنظمة في سورية مؤكداً أن سورية عضو مؤسس في اليونيدو التي تقدم خبراتها الفنية وخدماتها في مجال التنمية الصناعية عبر معوناتها الفنية للمشاريع فيها.

جاء تصريح المقود عقب لقائه أمس مع وزير الصناعة عدنان سلاخو والذي بحث معه برامج التعاون التي تنفذها اليونيدو في سورية كمشروع التطوير والتحديث الصناعي ومشروع تنمية الغاب الذي تم الانتهاء من تخصيص القطاعات المختلفة وتحديد المشروعات حيث ستختص اليونيدو بمشروعات التصنيع الزراعي إضافة إلى المشروعات المنفذة مع وزارة البيئة في إطار تنفيذ بروتوكول مونتريال.

وأكد المقود ضرورة الإسراع في تحويل المبالغ المخصصة لمشروع التحديث الصناعي الذي سيبدأ مرحلته الثانية قريبا لافتاً إلى أهمية تعاون الحكومة السورية في هذا المجال.

وأوضح أن انسحاب الحكومة الإيطالية من تمويل المرحلة الثانية من المشروع يعود إلى أسباب داخلية ومعاناتها من منعكسات الأزمة المالية العالمية مقترحا عدة مشروعات جديدة لتوفير فرص عمل في المجالات الصناعية و إطلاق دليل تعريف المنتجين بالألبسة و الأحذية والأثاث على غرار تجربة لبنان في هذا المجال ودعم بناء القدرات لدى وزارة الصناعة لتطوير شركاتها.

من جهته أكد وزير الصناعة أهمية الاستفادة من كافة برامج وخبرات ومعونات اليونيدو وتوظيفها في مجال تطوير الصناعة الوطنية مشيراً إلى مشروع التحديث الصناعي خاصة أن المرحلة الأولى لاقت نجاحاً وأن الوزارة ستدعم المرحلة الثانية وستوفر التمويل اللازم لها على دفعات.

وبين أن الوزارة ستستهدف في خطتها القادمة وعبر تعاونها مع اليونيدو مناطق جغرافية معينة لإقامة صناعات جديدة و دعم الصناعات القائمة فيها وخلق مناطق صناعية واحتضان المشاريع الصغيرة و المتوسطة و المتابعة في مجال برامج الحواضن الصناعية وإقامة صناعات محددة لاستثمار الموارد المحلية المتوفرة.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق