اختتام مهرجان الدكتور عبد السلام العجيلي للرواية العربية بالرقة

26 كانون الأول 2010

اُختتمت فعاليات «مهرجان الدكتور عبد السلام العجيلي للرواية العربية» بدورته السادسة، والتي حملت عنوان: «المحظورات في الكتابة الروائية العربية»، بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ المشاركين في المهرجان قد أصدروا بيناً أوصوا فيه باستمرار هذه التظاهرة الثقافية العلمية والإبداعية تحت اسم: «أيقونة الرقة عبد السلام العجيلي». كما ودعوا إلى حشد الرموز الثقافية الخلاقة من داخل الوطن العربي وخارجه للمساهمة الفاعلة في أعمال هذا المهرجان في دوراته القادمة؛ سعياً إلى الارتقاء بالرواية العربية ووضعها في سياقها الثقافي الصحيح، والتركيز على إحلال الثقافة العربية محلّها المناسب من المنجز الحضاري العالمي.

كما دعوا إلى طبع أوراق هذه الدورة في كتاب يحفظ هذا المنجز ليتم تداوله عربياً، وتحميل هذه الوثائق الكترونياً على موقعي مديرية الثقافة ومحافظة الرقة لتسهيل تداولها على أوسع نطاق، وتجميع وتحميل الأفلام الوثائقية التي تخص الدكتور عبد السلام العجيلي ومنجزه الإبداعي على الموقعين المذكورين وعرضهما في الفعاليات الثقافية التي تخصّ المحافظة. واقترح المشاركون في المهرجان أن تعقد الدورة القادمة تحت عنوان: «الرواية والأمة نظراً لأهمية الموضوع وجدته».

هذا وكانت الجلسة الختامية للمهرجان قد تناولت الرواية الإيرانية بمداخلة للناقد محمد رضا سرشار من إيران. بينما قدمت الدكتورة شكوه حسين -خريجة الأدب المقارن من جامعة دمشق- تأريخاً للرواية الإيرانية في مداخلتها التي جاءت بعنوان: «نظرة إلى الرواية الإيرانية ماضيها وآفاقها المستقبلية». من جانبه قدم الدكتور حسين باينده مداخلة تحت عنوان: «الرواية وتحدياتها في إيران» بيّن فيها مجموعة من العوائق التي تقف أمام الرواية بشكل. كما وقامت الرائية المصرية هالة البدري بتوقيع روايتها الجديدة: «مطر على بغداد» الصادرة عن دار المدى في سورية، وذلك على هامش فعاليات المهرجان كما وزعت في ختام المهرجان الشهادات والدروع على المشاركين من الروائيين والنقاد.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق