نسخة تجريبية

وعد بوحسون وقدسي أرغونر ضيوف دمشق عاصمة الثقافة العربية

تسعى الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 باستمرار إلى تقديم فعاليات موسيقية استثنائية تعكس غنى الموسيقى الشرقية والغربية على حد السواء، مقدمة في الوقت ذاته المتعة والفائدة للمتابعين والمختصين.
بعد أن استضافت منذ مطلع العام الحالي عازفين ومغنين وملحنين استثنائيين أمثال عابد عازرية، ونوري إسكندر، ومروان عبادو، تتابع الأمانة العامة للاحتفالية هذا التوجه خلال شهر أيار مستضيفة في حفلة مشتركة كلاً من العازفة والمطربة السورية وعد بوحسون وعازف الناي التركي الشهير قدسي أرغونر، وسيقدم هذا الثنائي يوم الخميس الثامن من أيار على خشبة مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون، حفلاً فنياً من وحي أشعار المتصوفة رابعة العدوية.
تتأتى خصوصية هذا الحفل الذي يحمل عنوان «أحبك حبين» من النجاح الكبير الذي حققه في آذار الماضي في مهرجان «المتخيل» بباريس، لتكون دمشق محطته الثانية قبل تقديمه في مهرجان «العالَمَين» في إيطاليا في الثلاثين من حزيران القادم.
يضاف إلى ذلك الأهمية الكبيرة التي يتمتع بها كل من بوحسون وأرغونر، ويعد الأخير واحداً من أهم عازفي الناي في العالم، فقد تعاون مع عدد كبير من الفنانين أمثال بيتر غابرييل وبيتر بروك وكارولين كارلسون وموريس بيجار وبوب ويلسون، أما وعد بوحسون التي اشتهرت بتوجهها نحو الموسيقى الصوفية، فهي تعد اليوم من أهم الأصوات النسائية في العالم العربي، وقد حلت مؤخراً ضيفة على بيت ثقافات العالم بباريس لتقدم أشعار المتصوف جلال الدين الرومي، وذلك بعد إحيائها مع الأخوين بينيانا حفلة «هنا ينام قلبي» في قصر الحمراء بغرناطة في الافتتاح الدولي لنشاطات دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008.
سيرافق بوحسّون وأرغونر عدد من الموسيقيين ذائعي الصيت، منهم عازف العود الحلبي الشهير غسان عموري، والمؤذن التركي يونس بالسي أوغلو، وكذلك عازف الإيقاع الفرنسي برونو كايا.
ضمن الخط الذي انتهجته الأمانة العامة للاحتفالية منذ بداياتها والذي يرمي إلى إعطاء الأولوية للتدريب والتأهيل، ستكون هذه الفعالية كالفعاليات التي سبقتها فرصة يكتسب عبرها الموسيقيون السوريون خبرة نادرة، عن طريق ورشات العمل واللقاءات مع العازفين والفرق المستضافة، ومن هذا المنطلق سيلتقي العازف أرغونر في جلسة نقاش مجموعة من الموسيقيين المحترفين والطلاب يوم الأحد الحادي عشر من أيار، في المعهد العالي للموسيقى بدمشق.



احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك