مؤتمر العلمانية في المشرق العربي: في دورته الثانية في جامعة دمشق

09 شباط 2010

ينظِّم المعهد الدنمركي بدمشق، بالتعاون مع دار أطلس ودار بترا، وهما دارا نشر سوريتان تعنيان بالشأن العام، ينظِّم الدورةَ الثانية لمؤتمر «العلمانية في المشرق العربي» تحت عنوان «الدولة العلمانية ومسألة الدين»، في دمشق في 12 و13 شباط 2010، حيث سيناقش المؤتمر العديد من المسائل المتعلقة بالتجربة العلمانية في المشرق العربي، وذلك في القاعة الرئيسية بمركز رضا سعيد للمؤتمرات في جامعة دمشق.

يشارك في هذا المؤتمر صادق جلال العظم من سورية، ورجاء بن سلامة من تونس، ورشيد الخيون من العراق، وبيناز توبراك وطالب كوشوكان من تركيا، ويورغن نيلسن ومارك سدجويك من الدنمارك.

يتناول المؤتمر في جلساته الأربع عدداً من المحاور والأسئلة التي أثارها المنظمون للنقاش العام وهي «العلمانية في المشرق: رهن بإنجاز سلطوي أم مجتمعي؟ تركيا نموذجاً»، و«هل الدولة الدينية مطلب شعبي والدولة العلمانية إلزام نخبوي؟»، و«مدى قبول الشعوب والمجتمعات المسلمة للمعيش العلماني»، وتغطي الجلسة الأخيرة محور «إمكانية قيام علمانية إسلامية».

تجدر الإشارة إلى أن الدورة الأولى للمؤتمر قد عُقدت بتاريخ 17 و18 أيار 2007، بمشاركةِ نخبةٍ من مفكرين عرب ودنماركيين، قدموا أطروحات تميزت بالجدة والأهمية، وفق شهادات مراقبين.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق