الأوس للنشر وبالتعاون مع المشاع الإبداعي تقيم ندوة الفن المفتوح والتقانة

10 11

في كلية الفنون الجميلة بدمشق

تقيم دار «الأوس للنشر» بالتعاون مع مؤسسة «المشاع الإبداعي» وكلية الفنون الجميلة بدمشق، ندوةً بعنوان «الفن المفتوح والتقانة Open Art & Technology» بهدف تسليط الضوء على الأدوات التقنية الحديثة في النشر على الانترنت، ومدى علاقتها بدعم وتنشيط الجانب الإبداعي لدى الفنانين التشكيليين السوريين، في ظل مفهوم إتاحة الثقافة للجميع، وذلك في مسرح كلية الفنون الجميلة بدمشق يوم الثلاثاء 17 تشرين الثاني 2009.

وهدف هذه الندوة هو زيادة الوعي بأهمية استخدام الوسائل التقنية الحديثة، وعلى رأسها الانترنت لتطوير الملكات الإبداعية، وتعلُّم الأساليب الصحيحة المتاحة لنشر الإنتاج الفني، وتركيز الضوء على أدوات التعاون التي تخلقها بيئة الانترنت، بما يساهم إيجاباً في زيادة قدرات ومهارات الإبداع الفني والثقافي.

برنامج الندوة:
سلسلة محاضرات تهدف إلى التواصل مع الطلاب وإطلاعهم على أسس النشر الإلكتروني ووسائل التشارك الإبداعي وكيفية العمل المشترك من خلال الشبكة، بالإضافة إلى دراسة ومناقشة علاقة التطور التقاني الحالي وارتباطه بالفن، وإقامة حوار مع الطلاب للاستفادة من الخبرات الكبيرة التي يتمتع بها المحاضرين.

يقدم المحاضرة الرئيسية جوي إيتو (Joi Ito) - رئيس مجلس إدارة مؤسسة المشاع الإبداعي - بعنوان «حالة الإبداع الفني في ظل التقانات الحديثة والويب 2.0»، حيث سيتحدث عن أهمية بناء قاعدة للتبادل الثقافي المتاح للجميع، ودور هذا التبادل في تشجيع الابتكار وتنشيط العمل الفني، من خلال الأمثلة العملية وبالاستناد إلى واقع المشاريع المنفذة في الكلية.

كما سيلقي جون فيليبس (Jon Phillips) من جامعة كاليفورنيا - مؤسس مكتبة الرسومات العامة وأحد مؤسسي خدمة التدوين المصغر - محاضرةً بعنوان «استخدام الرخص المفتوحة لتنمية الثقافة وتطوير الأعمال الإبداعية» التي ستُلقي الضوء على الطرق التي يمكن استخدامها لترخيص الأعمال الإبداعية بشكل يساعد على تطوير العمل الفني إبداعياً وتقنياً.

كما ويقوم باسل الصفدي -مسؤول التطوير والبرمجة في الأوس للنشر- بالتعريف بمفهوم «المشاع الإبداعي» من خلال عرض تجربة موقع «اكتشف سورية» في اعتماد تراخيص «المشاع الإبداعي» لمعظم المحتوى المنشور في الموقع، في نية لتحفيذ القراء على تبادل المحتوى والبناء عليه، بما يساهم في تطوير الحراك الثقافي.

ثم تُفتح جلسة نقاش بين الجمهور والمحاضرين حول المواضيع التي طُرحت، مع فتح المجال لمواضيع أخرى ذات علاقة.

يأتي طرح مؤسسة «المشاع الإبداعي (Creative Commons)» لمشروعها العالمي الذي يهدف لتطوير الإبداع عند الأفراد من خلال التشاركية بالمنتج الفكري، متوازياً مع توجهات دار «الأوس للنشر» التي اعتمدتها في بوابة «اكتشف سورية»، حيث أتاحت معظم محتواها في الموقع تحت ترخيص «المشاع الإبداعي»، والذي يسمح لكل من يريد استخدام هذه المواد من استخدامها أو إعادة استخدامها في إنتاج إبداعي آخر.

كما تعمل الدار حالياً على ترجمة الترخيص قانونياً بما يتناسب مع بنود قانون حماية الملكية الفكرية في سورية، كي تتيح للمبدعين السوريين استخدام هذا الترخيص لنشر أعمالهم، إيماناً بأن ذلك يدعم زيادة حجم الأعمال الإبداعية الثقافية السورية المتاحة على شبكة الانترنت.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

Jon Phillips:

This is great news! I can't wait to participate in this !

http://rejon.org

محمد:

شكراً لكم أولا على هذه المحاضرة القيمة جداً و أتمنى ظهور قانون حماية ملكية حقيقي.
And Mr. Jon you are really a talented person thanks :) and Mr. Joi Ito too :)
really good lectures and hope to see CC Syria ASAP

سوريا

سوريا