«محمد علي» في معرضه الفردي الأول بالثقافي الفرنسي

خمس سنوات من العمل المتواصل على مشروعه

19/شباط/2009


«إن استحضار العالم الموجود والكامن للشخصيات المجهولة المصورة، والمعروفة في ذات الوقت بما يسمى الإنسان، إنما هو محاولة لخلق علاقة فيما بين أولئك الذين أسميهم: أنا الإنسان.

من الوجود المادي والغياب الروحي، إلى الوجود الروحي لكيان غائب في الظل.

ظل كاد يحميه، كاد أن يكون غطاء يتدثر به ولكن ما الذي يريد أن يخفيه!.

هي تلك الحقيقة التي أبحث عنها في حضرة الغائب التامة.

ذلك ما أنشده، وهذا ما بحثت عنه طويلاً. من الغموض الصامت، إلى الخط الصارخ للون. سوف تشرق النفس الإنسانية بصورة هي ما بين الذاكرة والخيال.

هذا المكان الوسط هو عالمي الذي يمر به كل أولئك العابرون، تاركين ملامحهم المتحركة والمتبدلة في أعمالي، كما رأيتهم

كما أحبوني أن أراهم ...

وها أنتم اليوم تستحضرونهم من جديد».

تحت هذا العنوان الكبير افتتح الفنان التشكيلي محمد علي مساء الأربعاء 18 شباط 2009 معرضه الفردي الأول، وذلك في المركز الثقافي الفرنسي بدمشق بالتعاون مع مبادرة «الفن الآن». ويأتي هذا المعرض بعد مجموعة من المعارض الجماعية التي شارك فيها الفنان داخل سورية وخارجها.

يعتبر الفنان محمد علي معرضه الفردي الأول بمثابة «مشروعه» الذي بدأ به منذ تخرجه من قسم التصوير الزيتي في كلية الفنون الجميلة بـدمشق سنة 2005 حتى العام الحالي 2009.

وفي تصريح لـ«اكتشف سورية» يقول الفنان محمد علي :«بدأت بالعمل على فكرة الثلاثي ووصلت بها إلى أبعد الحدود التي استطعت الوصول إليها، لأن كل إنسان عندي هو ثلاثي، فعالجت هذا الموضوع باللون، وتابعت ذلك في استخدام التقنيات المتنوعة سواء كان زيتي أو فحم أو إكريليك، وعملت على الخشب والقماش وغيرها..». وقال:« إن هذا المفهوم نفسي وداخلي له علاقة بأن كل شخص يكون في ثلاث حالات هي الطبيعية والفصامية والحالة المكتسبة التي يعيشها في حياته، وهذه كانت حجتي في تقديم شيء بصري ضمن مشروعي الدراسي الذي أجسده اليوم في أعمالي التشكيلية».

يقف الفنان محمد علي بذاكرته عندما يقوم باستحضار أشخاصه من المكان الوسط بين البعيد والقريب، فالبعيد لن يساعده في رؤية ملامح أشخاصه فيكون بذلك التجريد بعينه، وإذا اقترب فسيرى الفنان الكثير من التفاصيل، ولذلك وقف الفنان محمد علي في منطقة الوسط حيث يحمل الشخص عندها تعابيره، وقد تضيع هذه الملامح حينها أو قد تظل، وعندما أكثر الفنان من العمل على هذه الطريقة وصل إلى ما لا يمكن نسبه إلى شكل تام ولا حتى إلى شكل تجريدي تام فعاد الفنان إلى الحالة الثالثة وهي الوسط. وعندما بدأت قوة الألوان تظهر في لوحاته بقوة أكبر فكأنه أحرق شيء في الذاكرة واستحضر في المقابل شيء آخر من هذه الذاكرة.

ويحدثنا الفنان عن استخدامه للألوان:«بدأت العمل على اللون الرمادي بدرجاته المختلفة، ثم كانت دراساتي تحتوي على الأبيض والأسود والخط والإشارات، إلا أن الرسم أصبح يحرضني على اللون الصافي أكثر وبقوة كالأحمر والأزرق، وهذا نوع آخر ومختلف من الكتابة الفنية بقرار تام مني في استخدام هذه الألوان».

وكشف أن عمل الفنانين ووصولهم إلى بناء الشكل بلمساتهم لإيصاله إلى التعبيري قد لفت انتباهه، واستفاد من هذا الأمر بالعمل بشكل مناقض،فقلب هذه النظرية ليكون عمله ليس تجريدياً ولا تعبيرياً.

وحول ما يريد الفنان العمل عليه مستقبلاً قال: «بعد انتهائي من هذا المشروع الذي عملت عليه وعشته حوالي خمس سنوات أوصلني إلى أمور كثيرة وأصبحت الآن مستعداً للعمل على أمور كثيرة إلى جانب مشاركاتي مع مبادرة «الفن الآن» الذي يضم الكثير من مشاركات الفيديو آرت، ومتابعة المشاركة في المعارض خارج سورية أيضاً».

وحول انطباعه عن المعرض الأول للفنان محمد علي يقول الفنان الـتشكيلي نهاد كولي: «إن الفنان محمد علي فنان مجتهد، وتأخر في تقديم معرضه حقاً ولكنه صبر وعمل كثيراً على هذا المشروع حتى وصل إلى نتائج مهمة يمكن عرضها على حالها الآن، وتظهر أمامنا كيف كانت ملامح الإنسان في لوحة الفنان محمد علي شبه واضحة إلى أن تنتهي بلوحة تجريدية مبهمة الملامح. ويضيع الشخص فيها بين الألوان ويتحول إلى كتلة تجريدية وهذا من العوامل التي أنجحت مشروعه، إضافة إلى أن بناء اللوحة عنده يتسم بالجمالية نتمنى له كل النجاح في هذا المعرض الأول».



حسان هاشم


اكتشف سورية


مواضيع ذات صلة
- «لؤي كيالي» في المركز الثقافي الفرنسي بدمشق
- فيلمٌ وثائقي في الثقافي الفرنسي يتناول حياة فاتح المدرس
- تبو كوفان في ثلاث أمسياتٍ في سورية
كوفان هو احد عازفي الغيتار الذين أجمع النقاد والجمهور على موهبته

- خالد الساعي يُحلِّق في فضاءات الخط العربي
في معرضه بالمركز الثقافي الفرنسي

- حروف حية تنطق بالأفكار والمشاعر
معرض للفنان خالد الساعي في دمشق

- أمسية موسيقية لثلاثي زفير في الثقافي الفرنسي
عمل موسيقي يغوص في جذور الكلاسيكية الأوروبية وألحان التانغو الهادئة

- الكتاب في مسيرة التبادل الثقافي في عيد القراءة
مسيرة باتجاه واحد من الشمال إلى الجنوب

- «أخبار سارة» في المركز الثقافي الفرنسي
معرض فني يحتفي بالصحافة والتشكيل والقراءة

- في محاضرة للكاتب الفرنسي كلود كوست
تلمّس المشترك في السرديات المختلفة والمعنى الإنساني فيها

- في محاضرة هامة ألقاها الآثاري الفرنسي بوترلان
ماري من أهم المؤسسات المدنية بالألف الثالث قبل الميلاد

- مهرجان الفن الآن الدولي للفيديو آرت في سورية

تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
أنطون مقدسي
أنطون مقدسي
حصاد عام 2008
حصاد عام 2008
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 
 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر