السوّاح يستعيد بعضاً من ذكرياته في بكين

27 01

أجريتُ حواراً بين الثقافة السورية والثقافة الصينية

يستعيد الباحث السوري فراس السواح بعضاً من ذكرياته التي أمضاها في بكين أثناء مشاركته في فعاليات «ندوة الحوار الحضاري»، التي أقامتها أمانة منتدى التعاون الصيني العربي -الجانب الصيني-، وذلك في أواخر العام الفائت في حوار له في جريدة تشرين.
وكان السوّاح قد ألقى في بكين محاضرةً حول تجربته الشخصية مع كتاب التاو الصيني القديم، كما مكث السوّاح في بكين لمدة أسبوع كأستاذٍ زائر في جامعة الدراسات الأجنبية، ألقى خلالها مجموعةَ محاضراتٍ على طلاب الدراسات العليا في تلك الجامعة. ويُذكر أنّ آخر ما صدر للباحث السوّاح هو كتاب «طريق إخوان الصفاء - المدخل إلى الغنوصية الإسلامية»، عن دار علاء الدين في دمشق.
ومن ثمار زيارته صدور كتاب التاو في طبعةٍ جديدة في بكين ودمشق. وكتاب «التاو» هو إنجيل الحكمة الصينية الذي ألَّفه الحكيم الصيني لا وتسوا، والذي عاش في الألف الرابع قبل الميلاد. وكان الكتاب قد نُشر منذ ما يقارب العشرة أعوام.
وأثناء الحوار، تحدّث السوّاح عن محاضرته قائلاً: «في محاضراتي بالجامعة في بكين، تابعتُ ما بدأته في محاضرة الندوة، وأجريتُ حواراً بين الثقافة الصينية والثقافة العربية، وذلك على ثلاثة محاور: الأول يدور حول المقارنة بين الفكر التاوي الصيني والفكر الإسلامي الرسمي، والثاني يدور حول المقارنة بين الفكر التاوي الصيني والفكر الصوفي ممثلاً بابن عربي والنفري، والثالث يدور حول الفكر التأويلي في الإسلام، والذي انتقل به من أحادية الفكر الرسمي إلى تعددية المذاهب التي أغنت الإسلام، وكشفت عن الجانب الحكموي للعقيدة الإسلامية الكامن تحت الظاهر الشرائي.

والجدير بالذكر أنّ لفراس السوّاح مجموعةً من الدراسات في التراث الفكري الإنساني منها الأسطورة والمعنى، والأسطورة والتاريخ، وميلاد الشيطان، والأسطورة والطقس، والكثير من الدراسات التي تبحث في المثولوجيا والأساطير.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق