رقصة التحطيب من فرقة الورشة لفنون العصا

07 12

تراث شعبي مصري يعود مع الجيل الشاب

يسرّ الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 أن تدعوكم لحضور العرض الذي تقيمه فرقة الورشة لفنون العصا، والذي سيُقام يوم السبت 13 كانون الأول 2008 الساعة 8.30 في مجمع دمر الثقافي.
تكمن أهمية هذا العرض في كونه يرتكز على واحد من أهم الفنون التقليدية في مصر وهو رقصة التحطيب التي يرافقها غناء وعزف شعبي تقليدي.
وكانت فرقة «الورشة» المصرية قد قامت بإعادة استكشاف هذا التراث الشعبي وتوظيفه مسرحياً، بالإضافة إلى أن الفرقة قد أسّسَت في عام 1996 بمدينة ملاوي بمحافظة المنيا مركزاً لفنون العصا، حيث يتدرب شبانٌ من المدينة أغلبهم راقصو فنون شعبية على العودة إلى المصادر الأصلية لفن التحطيب. واليوم ينتظم بالمركز ما يزيد على 70 متدرباً من بينهم أطفال، وقد أصبح برنامج التدريب يشمل رقص العصا الذي يستمد مفرداته الجمالية من فن التحطيب القتالي، والآلات الموسيقية التي تصاحب فنون العصا، إضافةً إلى الغناء الشعبي.
سبق أن وظّفت فرقة «الورشة» هذه الفنون التراثية في عروضها «غزير الليل»، و«غزل الأعمار»، و«حلاوة الدنيا»، حيث شغلت هذه الفنون مكانة خاصة في الكتابة المسرحية متعددة المصادر التي طورتها الفرقة في السنوات الماضية؛ وقد قدم المركز عروضه في كثير من المحافل المحلية والعربية والدولية.
فرقة الورشة لفنون العصاويأتي هذا العرض ضمن سلسلة العروض المسرحية والراقصة التي استضافتها الأمانة العامة للاحتفالية منذ بداية عام الثقافة لإطلاع الجمهور السوري والفنانين السوريين الشباب على تجارب استثنائية في مجال فنون الأداء. وقد تجلّى ذلك عبر استضافة أسماء عالمية في ميدان المسرح والرقص، بدءاً من أكرم خان وفرقته، مروراً بفرقة فولكفانغ دانس استديو، وصولاً إلى الراقص العالمي جوزيف نادج. كما استضافت الاحتفالية في عالم المسرح المخرج الهنغاري أربارد شلينغ وعرضه «النورس»، وببيتر بروك في عرضيه «فاروم-فاروم» و«المفتش الكبير»، وفيليب جانتي في عرضه الساحر «نهاية الأراضي» الذي تمّ تقديمه مؤخراً في دمشق.
ويضاف إلى هذه الأسماء العالمية أسماء عربية لامعة استضافتها دمشق على مدار العام، إذ حل كلُّ من روجيه عساف، والفاضل الجعايبي، ونضال أشقر، وسليمان البسام، وسوسن دروزة، وآخرون قادمون في المستقبل القريب، مثل توفيق الجبالي، وجواد الأسدي، وحسن الجريتلي، ضيوفاً على مسارح ودور عرض عاصمة الثقافة.


دمشق عاصمة الثقافة العربية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

    صور الخبر

    بقية الصور..

    اسمك

    الدولة

    التعليق