فوز «الاجتياح» بأهم جائزة تلفزيونية عالمية

26/تشرين الثاني/2008


اجتاح مسلسل «الاجتياح» أكثر من 500 عمل درامي عالمي تقدمت لجوائز مسابقة «إيمي» في الولايات المتحدة الأميركية ليدخل العمل التاريخ باعتباره أول مسلسل عربي ينال هذه الجائزة التلفزيونية الرفيعة التي تعد المعادل التلفزيوني الموضوعي لجوائز الأوسكار السينمائية، وقد تابعت الأعمال المتقدمة من أنحاء العالم لجان متخصصة في مستويات العمل التلفزيوني كافة.

وجاء فوز «الاجتياح» بالجائزة كضربة تحت حزام الإعلام العربي الذي لم يُعر هذا العمل أي اهتمام يذكر، فهو يلهث وراء القشور ووراء ما هو ضحل وسطحي ،حيث رفضت الفضائيات العربية عرض المسلسل وعرضته محطة الـLBC في رمضان قبل الفائت وأعادت عرضه أكثر من مرة. وكان هذا المسلسل قد تقدم لمسابقات مهرجان الإعلام العربي في القاهرة العام الفائت ولم ينل أي جائزة أو تنويهاً من لجان هذا المهرجان، والمسلسل الذي كتبه «رياض سيف» وأخرجه «شوقي الماجري» وأنتجته شركة أردنية وتم تصويره بالكامل في سورية، تناول اجتياح مخيم جنين من قبل العصابات الصهيونية في عام 2002 ودور الفصائل الفلسطينية والمقاومين الفلسطينيين في الوقوف أمام همجية العدو الصهيوني من خلال شخصيات حقيقية كان لها وجود على الأرض الفلسطينية وقد حمل العمل رسائل سياسية مهمة وأبرز دور وحدة الفلسطينيين في الدفاع عن المخيم، الأمر الذي جعل منه عملاً «مكروهاً» من قبل القائمين على المحطات العربية التي لم تتعود على أعمال درامية تضع يدها على الجرح فقاطعته بدعاوى متعددة لتأتي هذه الجائزة لتزيل ورقة التوت عن جسد الإعلام العربي المتهالك.

وقد شارك في هذا المسلسل نجوم سوريون وأردنيون أبرزهم الفنان «عباس النوري» و«نادرة عمران»، «صبا مبارك»، «منذر الرياحنة»، «ديمة قندلفت»، «حسن عويتي»، «أنطوانيت نجيب»، «إياد نصار»، «نادين تحسين بيك» وسواهم.

إن الإعلام الذي ضيّع هذا العمل يحتاج إلى تقويم وإصلاح ولعل فوزه بجائزة «إيمي» كان صفعة على خده - الذي تَعوّدَ على الصفعات - ومع ذلك لم يغير جلد وجهه. إن وصول عمل درامي عربي إلى العالمية من أوسع أبوابها يجب أن يكون دافعاً للدراميين العرب لكي يقولوا «لا» للمحطات العربية التي تحثهم كل عام لإنتاج أعمال الـ«شرم برم» ويجب أن يكون جرس تنبيه لأهمية الفن في معركة تدور رحاها في العقول.

ويؤكد هذا الحدث أهمية تكاتف الفنانين العرب وخير ما في مسلسل «الاجتياح» أنه عمل عربي بامتياز وغير محسوب على الدراما السورية أو الأردنية أو غيرها فالمنتج أردني والمخرج تونسي والكاتب فلسطيني وأبطاله سوريون وأردنيون وفلسطينيون، وهو دليل على أننا نستطيع فعل الكثير باجتماعنا ونرجو أن يكون جرس إنذار لما يجري داخل ساحة الفن العربي من محاولات التمزيق والشرذمة وخلق عداوات لا تخدم هذا الفن بل تجعله ضحية صراعات فردية ضيقة للغاية.

إن فوز «الاجتياح» بهذه الجائزة العالمية مسؤولية كبرى وحمل ثقيل آخر يوضع على كتف الدراما العربية.



محمـد أمين


الوطن


مواضيع ذات صلة
- الدراما السورية.. أجمل المسلسلات تلك التي لم تأت بعد
- ستكون واسطة اتصال يومية ومباشرة ما بين الفنان والمشاهد
- مهرجان دمشق المسرحي يعقد ندوة الدراماتورجيا في يومها الثاني
الدراماتوج قديم قدم المسرح نفسه وكان موجوداً بين مجموعة من الفنيين

- مسلسل «أحدب نوتر شام» و«رجال الحسم»
عملان لشركة الهاني بالتعاون مع قناة أبو ظبي

- الدراما السورية والمعالجة الجوهرية لقضايا المرأة
تيسير إدريس: هناك تقصير كبير من الكتاب في رصد واقع المرأة

- سلاف فواخرجي، فراس إبراهيم، باسم ياخور،فايز قزق
نجوم سوريا يحصدون جوائز مهرجان القاهرة

- سورية تحصد جوائز مهرجان القاهرة
- الدراما السورية: أزمة نصوص أم استسهال للنص التاريخي
أهمية الدراما في إيجاد نصوص تحاكي الواقع وتتنبأ للمستقبل

- من نجوم الكوميديا في شهر رمضان الفائت
باسم ياخور يقطف ثمار أعماله

- الدراما السورية على بساط البحث بحمص
تصاعد الخط البياني للدراما السورية


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

عدي:

إيه والله معك الحق يا شادي، أنا كمان كتير إنأهرت وقت شفت المقابلة، وكأنه جاب الديب من ديله، نسي أنه لولا إمكانيات سورية الفنية والدرامية العالية، وأنه الأرض الوحيدة اللي قبلت تصور هيك مسلسل هي سورية، لك بخل عليها بكلمة شكر صغيرة. شكرا على ملاحظتك اللي فشتلي قلبي
دبي

شادي منيني:

يجب ان تعرفو الحقيقة اغضبني المنتج عندم ظهر في احد القنوات ولم يشكر من له الفضل في هذا العمل الضخم وسوف اشكر البلد التي رعت المسلسل انه بلدي سوريا وبي كل اخلاص وبي اسلحته ودباباته وكوادره وشعبه انجز العمل واشكر القبطان شوقي الماجري لما قدم فهو من قاد هذا العمل الى النجاح ياسادا وسوف اوافيكم ببعض التفاصيل في وقت لاحق
سوريا

ضيف اكتشف سورية
أنطون مقدسي
أنطون مقدسي
حصاد عام 2008
حصاد عام 2008
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 
 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر