باريس دمشق رؤية متبادلة


 

معرض التصوير الضوئي السوري

مسابقة المواهب الشابة في دار الأوبرا

لتوفير غنى فني وثقافي للتقارب بين الشرق والغرب

08/تشرين الأول/2008


افتتحالفنان جوان قرجولي -مدير معهد صلحي الوادي للموسيقى- مسابقة المواهب الشابة على مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون مساء أمس الثلاثاء 7 تشرين الأول، برعاية وزارة الثقافة والسفارة السويسرية بدمشق.

وأشار قرجولي أنّ المسابقة مخصصة لطلبة المعهد في العزف على آلات العود، والبيانو، والقانون، والكمان، وأنها المسابقة الأولى من نوعها التي تحظى بمستوى تنظيمي عالي المستوى، وقال: «إنّ هذا النوع من المسابقات سيتم نقله إلى باقي المحافظات السورية، بعد النجاح الذي حققه طلاب معهد صلحي الوادي في دمشق».

وتحدث السفير السويسري بدمشق مارتا إيشباخر عن دعم السفارة السويسرية للمسابقة الدولية التي ينظمها معهد صلحي الوادي، مشيراً أنّ السفارة قامت بدعوة عازفة البيانو السويرية غالينا فراتشيفا لتكون في لجنة تحكيم المسابقة مع الفنان راجي سركيس، والفنان الناقد فاهيه دمرجيان، وعازفة البيانو السورية همسة الوادي.

من جانبه نوّه الدكتور نبيل اللو -المدير العام لدار الأسد- بأهمية المسابقة التي ينظمها معهد صلحي الوادي للعازفين اليافعين، لما تُتيحه لهم من فرصة للمنافسة مع نظرائهم من العازفين اليافعين في بلدان عربية وأجنبية، وقال: «إنّ المسابقة ستبدأ بآلة البيانو والكمان اللتين تمثلان روح الموسيقى الغربية، تعقبهما آلتا العود والقانون اللتان تمثلان روح الموسيقى الشرقية، ما يوفر غنى فنياً وثقافياً للتقارب بين الشرق والغرب».

وقدّمت عازفة البيانو السويسرية غالينا فراتشيفا مقطوعات على آلة البيانو افتتحتها بثلاث قطع لبيتهوفن، ثمّ عزفت ثلاث مقطوعات لأناتولي ليدوفو ،ومقطوعة لسيرغي رخمانينوف من مقام مينور، وختمت بمقطوعة من تأليفها.

يُذكر أنّ عازفة البيانو غالينا فراتشيفا المولودة في بلغاريا، أتمّت دراستها الموسيقية في بلوفديف وموسكو كونسرفتوار تشايكوفسكي، وحصلت على شهادة تخرج في عزف البيانو و التأليف الموسيقي لتكمل تحصيلها العلمي في ميونيخ، كما حصلت على الجائزة الأولى في المسابقات الدولية منها جائزة سينغاليا عام1978، وجائزة ماريا كانالز في برشلونة عام 1984، كما مارست تعليم البيانو في ميونيخ مانهايم هالدلبورغ أمستردام وبثت أعمالها على شاشات التلفزيون والإذاعات العالمية.

كما تُعتبرغالينا فراتشيفا من أشهر وأندر عازفي البيانو المتمرسين في فن الارتجال الكلاسيكي، وتحظى ارتجالاتها العفوية للكانديسات في كونشيرتو البيانو من موتزارت إلى راخمانينوف، وكذلك الألحان المقترحة من الجمهور بإعجابٍ وتقدير واسع على المستوى العالمي.



متابعة سامر إسماعيل


سانا


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
سامي الدروبي
سامي الدروبي
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر