عدد خاص عن حرف الدمشقيين من مجلة الحرفيون

18 09

بعنوان تحية إلى دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008

صدر عن الاتحاد العام للجمعيات الحرفية العدد الجديد من مجلة «الحرفيون» بعنوان «تحية إلى دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008». وتضمن العدد موضوعات تحدثت عن دمشق وصناعاتها التقليدية عبر الزمن، والمقرنصات، وعن التراث والحرف اليدوية، والصناعات الحرفية التقليدية وآلية تطويرها، والسيف الدمشقي، والقيم الجمالية للحرف التقليدية، وفن الخط العربي، والبيت الدمشقي القديم، وأبواب دمشق وأسواقها، وإبداعات الصدف والموزاييك والعجمي.
كما شمل العدد موضوعات أخرى تناولت صناعات الزجاج التقليدية والزجاج المعشق، والخزف مجلة «الحرفيون»الدمشقي، والطرق على النحاس والتكفيت والتطعيم والتخريم، وفن الفسيفساء، والصناعات النسيجية.
إضافةً إلى مهارة الدمشقيين في الصناعة والحرف، وحياكة الصوف، والتراث الشفاهي الدمشقي، والعصرونية بين الماضي والحاضر، والنقوش الكتابية في أوابد دمشق، والعطور الدمشقية.
وضمّ العدد صوراً نادرة لبعض الحرف التقليدية القديمة والحديثة وصوراً لدمشق وبيوتها وأسواقها وأبوابها، ومسجدها الأموي وقلعتها الصامدة.


البعث

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

علي:

هذا الموضوع شيق جدا وخصوصا للذين يهتمون بالفنون المختلفة وانا ملاحضتي وهي جدا مهمة يوجد بالصورة شخص يقوم بعمل فني وهو النقش على النحاس والعنوان الذي موجود على الصفحة هوعن حرف الدمشقيين ولكن في الصورة الشخصية التي تقوم بالعمل هو ليسة بسوري انه فنان مصري يقوم بالعمل ومكان ورشته ومحله مقابل قهوة النوفرة بدمشق خلف الجامع الاموي وانا اعرفه لذلك اردت التنويه كان من الافظل اخذ صورة لفنان سوري يقوم بالعمل ووضعها في الصفحة ذات العلاقة وشكرا

العراق

ياسمينا:

انا من دارسي التراث والحرف التقليدية وبعشق مثل هذه الحرف ونفسي تستمر ويقام لها المراكز التعليمية لتعليم مثل هذه الحرف واتقانها لعدم اندثارها

مصر

محمد فياض الفياض:

الحرف التقليدية جزء من التراث المادي للشعوب ويجب أن تلقى كل الدعم من الحكومات لديمومتها .

سورية