التشكيلية أنيتا فريج كردوس بمعرضها الفردي الأول في صالة قصيدة دمشقية

27 شباط 2016

.

استلهمت الفنانة «أنيتا فريج كردوس» أعمالها في معرضها الفردي الأول تحت عنوان «ألوان الإعصار» المقام حالياً في صالة «قصيدة دمشقية» بدمشق القديمة من تجارب معروفة في الفن التشكيلي السوري ولكن ضمن توليفة شخصية ولا سيما من الناحية اللونية، حيث إنها طورت هذه الناحية بجهد واضح للحصول على حيز خاص يرتبط بخيط عاطفي مع تجارب المعلمين الأوائل دون إغفال المعطيات المعاصرة والبعد الذاتي، ومن الواضح إنها عملت وفق المعطيات التقليدية للوحة المعروفة مع تطويرات تنصب على تقنيات أكثر معاصرة في استخدام الألوان أو حبكات السطح.


من أجواء المعرض

حضر «اكتشف سورية» المعرض والتقت من الحضور الفنان حكمت داود «مدير صالة قصيدة دمشقية» وهو فنان تشكيلي وفوتوغرافي ومصمم درامي للأزياء حيث قال عن المعرض: «العالم الذي تصوره الفنانة «كردوس» مشكل من شذرات تمت صياغتها في عملية معقدة من دخول الصور الواقعية وكم هائل من الرموز والإشارات والتركيب والرؤى والصياغات الفنية، المضافة إلى كم من الاطلاع المكثف على تجارب وأفكار وثقافات مختلفة، مما اتاح لها القدرة على اختراع عالم يجمع بين التبسيط والاختزال حيناً والتكثيف وتراكم الأشكال على السطح حيناً آخر».


من أعمال الفنانة

تدهشنا الفنانة في أعمالها المعروضة بإحساسها المرهف باستخدامها الألوان الحارة والباردة مما تبرز مقدرتها في توليد كم هائل من التدرجات اللونية والانتفال الهادئ من قيمة إلى قيمة تعدد الألوان بينما تعتمد في صياغة لوحاتها على المهارة التقنية لدرجة نحس معها أننا أمام لوحة مشغولة بالألوان السميكة، وهي مهارة ناتجة عن خبرة واضحة من العمل المجهد في مراوغة المادة والتقنيات واختراع التراكيب اللونية.

تقول «كردوس» لاكتشف سورية عن معرضها: «اشتغلت على هذه اللوحات بالألوان الزيتية وجسدت من خلالها هواجس الأنثى وعن المونولوج الداخلي للأنثى وما تعانيه من المجتمع من كافة الجوانب، غير ذلك جسدت أيضاً أحلام المرأة نحو حياة أفضل في شرقنا المتعب، وذلك من خلال المدرستين التجريدية والتعبيرية».


من أجواء المعرض

وعن عنوان المعرض قالت: «اخترت عنوان المعرض من وحي مزج الفكر والسمو ومن خلال اللوحات وتداخل الوانها الحارة والباردة ليجمع فيما بينها الحب والخيال والذي شبهته بالإعصار عبر تحويل الاعاصير إلى أحاسيس ومشاعر فنية تولد عنه لوحات جميلة ومن هنا حمل عنوان المعرض «ألوان الإعصار» وكل لوحة تعبر عن خيال وواقع الحياة معاً».


من أجواء المعرض

وأنهت حديثها قائلة: «جاء زمان المعرض في بداية الربيع ليتناسب ألوان اللوحات مع ألوان الطبيعة والمكان من دمشق القديمة لحبي لهذه المدينة وحاراتها وأهلها».

الفنانة «كردوس» من مواليد دمشق خريجة معهد أدهم اسماعيل 2006 لها عدة مشاركات ضمن معارض تشكيلية جماعية، إضافة إلى ذلك هي خريجة الهندسة الكهربائية – جامعة دمشق. يستمر المعرض لغاية 6 آذار الجاري.


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

معرض «ألوان الإعصار» لأنيتا فريج كردوس

معرض «ألوان الإعصار» لأنيتا فريج كردوس

معرض «ألوان الإعصار» لأنيتا فريج كردوس

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق