معهد اللغات بجامعة دمشق تخرج الدفعة الثالثة لطالب اللغة الكردية

11 كانون الثاني 2015

.

في قلب مدينة الياسمين احتفلت بتاريخ 5 كانون الثاني 2014، الدفعة الثالثة من طلبة اللغة الكردية في معهد اللغات بجامعة دمشق بأحد المقاهي بالربوة وبحضورالدكتور عصمت رمضان مدرّس اللغة الكردية في المعهد المذكور وذلك بمناسبة تخرجهم ونيلهم الشهادة، وتخللت الاحتفالية بعض المقاطع الموسيقية والغنائية قدمها الموسيقي شكري سوباري، ومن ثم وزع الدكتور رمضان شهادات التخرج على الطلبة.


الدكتور عصمت رمضان


حضر اكتشف سورية المناسبة والتقى بعض الطلبة وكانت البداية مع هيوا حسين التي قالت: «في البداية نشكر رئيس جامعة دمشق الذي سعى لهذا القرار واسس افتتاح قسم للغة الكردية، ونشكر الاساتذة الذي ساعدونا في التعليم، ونحن سعداء بهذه الخطوة الجديدة، واليوم هو تخرجنا، وأتمنى أن تكون هذه الخطوة هي بداية افتتاح قسم أساسي لدراسة الأدب الكردي بجامعة دمشق اسوة بالأقسام الأخرى كالإنكليزي والفرنسي وغيرها، وأكرر شكري للدكاترة عصمت رمضان وريناس تمو ورئاسة جامعة دمشق».


تخرج الدفعة الثالثة لطالب اللغة الكردية


المتخرجة تاز مصطفى باشا قالت: «كانت هذه الخطوة ضرورية بالنسبة لنا ومهمة جداً، حتى يتعلم أكراد سورية لغتهم الأم، واليوم بهذه الخطوة أصبح متاحاً لكل من يرغب تعليم هذه اللغة، وكل من تخرج اليوم اصبح يدرك قواعد والنطق السليم وكل شيء عن اللغة الكردية، وأصبح هناك كتب ومراجع».


تخرج الدفعة الثالثة لطالب اللغة الكردية


أما المتخرجة شيرين عثمان قالت: «تعليم اللغة الكردية في جامعة دمشق له أهمية كبيرة كون لغتنا الكردية ضعيفة عند الكثير، وكانت خطوة جيدة وانسانية من المعنيين، كي يدرسوا الأكراد لغتهم الأم ويتعرفوا على قواعدها وسلامة نطقها، ولابد أن أشكر كل من ساهم بتأسيس هذا القسم في المعهد اللغات».


تخرج الدفعة الثالثة لطالب اللغة الكردية


بدوره قال الفنان شكري سوباري: «من فترة وجيزة افتتح في المعهد اللغات في جامعة دمشق اقسام عديدة لتعليم اللغات التي تتكون منها الفسيفساء السوري الجميل ومنها اللغة الكردية، وكنت من اوائل من سجل في هذا القسم، واليوم نحن نحتفل بتخرجنا كدفعة ثالثة».


تخرج الدفعة الثالثة لطالب اللغة الكردية


وأضاف: «هذه المبادرة جيدة واتمنى أن تتطور وتصبح اللغة الكردية كأي لغة أجنبية تدرس في المدارس لأنه من حق أي انسان أن يغني ويعبر بلغته الأم، ونأمل أن يكون هناك بث اذاعي وتلفزيوني أيضا لنستطيع إظهار وتطوير الثقافة والفلكلور الكردي اسوة بباقي الثقافات الموجودة في سورية الحبيبة وأرجو أن يعم السلام والأمان في وطننا الأكبر سورية العزيزة».


تخرج الدفعة الثالثة لطالب اللغة الكردية


وأخيراً يقول لنا الدكتور عصمت رمضان: «في الآونة الأخيرة شكلت افتتاح شعبة اللغة الكردية في المعهد العالي للغات باتخاذ قرار من السيد الرئيس بافتتاح شعبة اللغة الكردية بالمعهد العالي للغات تشكل خطوة هامة في سبيل التلاحم الوطني وترسيخه بين الفسيفساء السوري ونحن نعلم أن اللغة هي وسيلة التواصل والاتصال بين الناس، لذلك بأن افتتاح قسم اللغة الكردية تشكل وسيلة للتماذج الثقافة الكردية مع الثقافات الأخرى».


الموسيقي شكري سوباري


أضاف: «أصبح منذ افتتاح شعبة اللغة الكردية وإلى الآن تم تخريخ ثلاث دفعات من طلبة الكورد اللذين تمكنوا من اللغة الكردية من مهاراتها "الاستماع والتحدث والقراءة" والطلبة اللذين تخرجوا من هذا المعهد مؤهلين للتدريس بالمدارس والجامعات بعد تسلحهم باللغة وامتلاكهم مهارات اللغة».

وأنهى رمضان حديثه قائلاً: «بهذه المناسبة نتوجه بجزيل الشكر إلى الاستاذة الدكتورة ميساء السيوفي عميدة المعهد العالي للغات بجهودها الداعية لتطوير اللغات المختلفة في المعهد».


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

الدكتور عصمت رمضان مدرس اللغة الكردية بجامهة دمشق

تخرج الدفعة الثالثة لطالب اللغة الكردية

تخرج الدفعة الثالثة لطالب اللغة الكردية

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق