«الرجل الذي صنع فيلما» يفوز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان تولفا للفيلم القصير بإيطاليا

27 حزيران 2014

.

فاز الفيلم السوري القصير الرجل الذي صنع فيلماً بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان تولفا للفيلم القصير الذي اختتم في إيطاليا منذ يومين وهو من إنتاج المؤسسة العامة للسينما إخراج أحمد إبراهيم أحمد وسيناريو علي وجيه.

ويتناول الفيلم ماهية وفلسفة العنف الذي يجتاح البلاد وتأثير ذلك على الأجيال وعلى أرواح البشر وأفعالهم.

وعزت لجنة التحكيم أسباب فوز الفيلم إلى قيمه السينمائية العالية وأفقه الواسع في الطرح وشجاعته الأخلاقية حيث يطرح الفيلم ما يريد دون خطابة وبوضوح مؤلم مع قليل من السخرية وضمن جو من التوتر الدرامي الهائل وأن الفيلم يتحول إلى مسرح للرعب والإرهاب يجتاح الخيال قبل الواقع نفسه.

ويؤكد الفيلم بحسب لجنة التحكيم أن هذا السلوك العدواني ولد من اللا وعي قبل أن يتحول إلى أداة سياسية لا تطاق.

وقال أحمد إبراهيم أحمد مخرج الفيلم في تصريح صحفي.. إن هذه الجائزة تعني لي الكثير فهي باسم سورية في محفل دولي مضيفا أن الأسباب التي ذكرتها لجنة التحكيم مؤثرة كما أنها أول جائزة سينمائية في مسيرتي لأول فيلم سينمائي لي.

وشكر أحمد المؤسسة العامة للسينما وكل من عمل في هذا الفيلم من ممثلين وفنيين إضافة إلى الكاتب على الفكرة اللامعة التي قدمها في السيناريو.

من جهته عبر الكاتب علي وجيه عن سعادته بالجائزة لكونها تأتي في ظروف صعبة ومن لجنة تحكيم مرموقة موجها الشكر الى مخرج العمل وإلى مؤسسة السينما ولكل من ساهم في إنجاز هذا العمل.

يذكر أن المسابقة الدولية لمهرجان تولفا للفيلم القصير ضمت حوالي 115 فيلما من أكثر من 30 دولة.

ولعب أدوار الفيلم مجموعة من الفنانين السوريين هم جهاد سعد ونادين تحسين بيك ومحمد الأحمد ويامن الحجلي وأكرم تلاوي وناصر مرقبي وعهد ديب ورنا كرم ومي مرهج وإسماعيل مداح ولوريس قزق ووئام إسماعيل ووسيم قزق وريم درويش ويامن فيومي وسامر الزلم ووائل شريفي وحمادة سليم وشذا البني سارة الزير بالإضافة إلى مساهمة وظهور خاص لكل من الفنانين.. مهيار خضور وقمر خلف وحسام تحسين بيك وأمانة والي ومحمد خير الجراح ورامز الأسود ووائل أبو غزالة ولينا دياب ولينا كرم وأريج خضور ورانيا أسعد وعلاء قاسم وجمال منير.

وضم فريق الفيلم مدير الإضاءة والتصوير.. رائد صنديد ومدير الإنتاج.. باسل عبد الله ومونتاج.. خالد حلمي ودلامة الحسين أما الإشراف العام فكان لمحمد الأحمد المدير العام للمؤسسة العامة للسينما.


شذى حمود

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق