الأمطار ترفع نسب تخزين سدود طرطوس إلى 80 مليون متر مكعب

09 كانون الثاني 2012

أسهمت الهطولات المطرية التي شهدتها محافظة طرطوس خلال الأسبوع الماضي برفع نسب تخزين المياه في السدود وزيادة تدفق نهري الأبرش والغمقة.

وأوضح المهندس عيسى حمدان مدير الموارد المائية بالمحافظة أن إجمالي حجم التخزين في السدود التخزينية وصل حتى الآن إلى نحو 80 مليون متر مكعب من المياه حيث بلغ حجم التخزين في سد الباسل أكثر من 72 مليون متر مكعب بزيادة قدرها 42 مليون متر مكعب عن نفس الفترة من العام الماضي مشيراً إلى أن الطاقة التخزينية للسد تبلغ 103 ملايين متر مكعب ويهدف إلى إرواء كامل مساحة سهل عكار والأراضي المروية في منطقة صافيتا.

وأشار حمدان إلى أن حجم التخزين اكتمل تقريباً في سد خليفة حيث بلغ مخزون المياه نحو مليونين و800 ألف متر مكعب من أصل الطاقة التخزينية للسد والبالغة 3 ملايين متر مكعب لافتاً إلى أن حجم التخزين في سد الصوراني يبلغ 4 ملايين و600 ألف متر مكعب من المياه من أصل الطاقة التخزينية البالغة 4 ملايين و600 ألف متر مكعب.

وبين مدير الموارد المائية أن المديرية قامت خلال الصيف بأعمال مدنية في الشاشة الأسفلتية لسد الصوراني تضمنت تنظيف وقشط الطبقة القديمة ووضع طبقة أخرى عازلة وصديقة للبيئة لافتاً إلى أن زيادة حجم التخزين في السدود يسهم بدعم المياه الجوفية كونها تشكل مصدراً مهماً لتغذيتها الى جانب تأمين حاجة السكان من مياه الشرب والري.


الوكالة العربية السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق