بوابة المجتمع المحلي لمنطقة بانياس

12 حزيران 2011

قل الصورة الجميلة لطبيعة بانياس وشعبها الطيب وردم الفجوة الرقمية بين المدينة والريف

نال موقع بوابة المجتمع المحلي لمنطقة بانياس في محافظة طرطوس شهادة تقدير لفوزه بمرتبة الفئة الثانية بين مواقع بوابات المجتمع المحلي وعددها 95 ضمن الشبكة الأم شبكة المعرفة الريفية. ويسعى الموقع إلى إيصال الصورة الجميلة لطبيعة بانياس الرائعة وشعبها المضياف وماتحتويه من معالم سياحية واقتصادية وثقافية ايصال المعلومة المجمعة والمنسقة من قبل مجموعة المشاركين بالصور والأخبار والمقالات إلى أهالي بانياس عامة وإلى المغتربين.

ويطمح القائمون على الموقع لجعله مرجعا للمعلومات يردم الفجوة الرقمية بين مدينة بانياس وريفها من خلال تقديم الفائدة للمجتمع المحلي ووضع صفحات خاصة لكل قرية من قرى بانياس ضمن الموقع تناقش هموم الاهالي الاجتماعية وتتواصل معهم لايجاد الحلول ومناقشتها مع الجهات المعنية عبر هذا الموقع ليكون صلة تواصل بين المواطن والمسؤول وتوفير ونشر الثقافة والمعرفة بين السكان.

ويشير "محمد ات" مسؤول الموقع في مدينة بانياس إلى أن توجه الموقع اجتماعي وثقافي وخدمي يعتمد على المساهمة والمشاركة في المقالات من قبل محررين متطوعين من جيل الشباب في منطقة بانياس لافتا إلى أن الموقع يحتوي على معلومات تختص بمنطقة بانياس إدارياً وتاريخياً وجغرافياً وسياحياً و خدميا مثل هواتف الأطباء والمهندسين والمحامين والسلطات المحلية والإدارات العامة في بانياس والصيدليات والفعاليات التجارية والاقتصادية.

ويقدم الموقع أخبارا محلية تغطي المنطقة وأخبارا رياضية عن فرق بانياس وبابا لنشاطات البوابة الاجتماعية وبابا لمقالات القراء وشكاوى المواطنين إضافة لمنتدى خاص بالحوار العام والنقاش الهادف ومعرض لصور المدينة الطبيعية فيها وباب السوق الالكتروني يعرض المنتجات المحلية والموقع تابع لشبكة المعرفة الريفية وهو مشروع مشترك بين وزارة الاتصالات والتقانة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ويطلق الموقع مبادرات اجتماعية بين فترة وأخرى كان آخرها تشكيل فريق عمل متطوع من الشباب كل حسب اهتمامه حيث بدا العمل اولا بالناحية الاجتماعية فيما يسمى مبادرة لقاء المحبة "نواة المجتمع المتعدد" تم إطلاق المبادرة الكترونياً عبر بوابة المجتمع المحلي لمنطقة بانياس عبر مشاركة الأصدقاء برسائل بريدية أو نصية إلى الجوال أو من خلال زيارات محلية.

وأشار مسؤول الموقع إلى تطور لقاء المحبة على مستوى الاماكن الدينية وتنظيم زيارة بين فئات المجتمع وتقديم التهنئة بالأعياد اضافة إلى جولات سياحية في منطقة بانياس وتعريف من يرغب من زوار الموقع بالنشاطات السياحية ضمن بانياس وخلق جو بين الشباب يضفي الألفة ويوثق المحبة والصداقة.

وعمل الموقع على إظهار أفكار الشباب ورأيهم عبر هذا الموقع ليصبح بمثابة منبر حر لهم لتقديم كل ما في مخيلتهم من أفكار وتحويلها إلى مشاريع حيث اجتمع شباب وشابات بانياس من خلال هذا الموقع على ترسيخ فكرة الوحدة الوطنية عن طريق إطلاق شعار المجتمع المحلي لمنطقة بانياس يد واحدة وكان التواصل بين الموقع والشباب عبر مجموعات تواصلية يهدف إلى التأكيد على تلك الفكرة.

وعن الصعوبات التي تواجه عمل الموقع لفت محمد ات إلى أنها تتلخص في كون العمل تطوعياً ولا توجد تغطية لنفقة النشاطات التي نقوم بها فيما عدا نفقات الاتصال بالإنترنت ولايوجد مورد ثابت للموقع على الرغم من أن وزارة الاتصالات والتقانة تعمل على تأمين استضافة الموقع ومتابعته فنياً إلا أننا بحاجة لنطور عملنا إلى من يدعم عملنا ونشاطنا وتوجهنا الذي يظهر مدى قدرة الشباب على تجاوز الصعوبات بأقل الإمكانات مشيرا إلى أن إدارة المشروع تعمل حاليا على تدريب المتطوعين صحفيا لمعرفة كيفية الحصول على المعلومة وتحريرها.

ويلقى الموقع إقبالا مميزا من قبل المشاهدين حيث يبلغ عدد المشاهدات الوسطية حسب الاحصائيات نحو 16 الفا و 137 زائرا شهريا لمعرفة ما هو جديد الموقع وتصفح أبوابه وخاصة من قبل المغتربين الموجودين في الخارج لمعرفة أخبار منطقتهم وجديدها.

وأبدت الصحفية رنيم سليمان من أبناء مدينة بانياس اعجابها بالموقع من حيث التصميم والطرح للأفكار مضيفة أن فكرة الموقع مميزة وخاصة لمنطقة مثل بانياس التي تحتضن قرى ريفية تاريخية مميزة وشعبا مضيافا ومناطق اثرية مميزة مثل قلعة المرقب وبرج الصبي وغيرها اضافة إلى العديد من الجبال الشامخة والسهول.

يشار إلى أن ردم الفجوة الرقمية بين الريف والمدينة كان أهم الأهداف من تشكيل بوابة المجتمع المحلي على الانترنت في عام 2004 التي تعد أحد مكونات مشروع شبكة المعرفة الريفية الذي أطلقته وزارة الاتصالات والتقانة في نفس العام ضمن استراتيجيتها ومبادرتها.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق