البدء بتنفيذ المشروع السياحي البيئي بانياس الحلم

05 آذار 2011

أعطى مجلس مدينة بانياس أمر المباشرة بتنفيذ المشروع السياحي البيئي «بانياس الحلم»، بعد أن أعدّ دراسة خاصة حول هذا المشروع، بهدف إعادة تنظيم مجرى نهر بانياس وجعله معلماً سياحياً في المدينة.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ كلفة المشروع قد وصلت إلى نحو 77 مليون ليرة، حيث يتضمن تنفيذ شبكة صرف صحي حديثة سهلة الصيانة تحمي مجرى النهر من التلوث بفضلات المناطق المحيطة.كما يسهم المشروع بالربط بين ضفتي النهر بجسور معلقة ما يسهل عملية التنقل بين مناطق ابن خلدون وحي القوز وقلعة المرقب ويتيح الاستفادة من مياه النهر للري وسقاية مزروعات الأراضي المجاورة.

ويتوسط المشروع مدينة بانياس الساحلية بمساحة إجمالية تبلغ 28167 متراً مربعاً . وقد تمً إعداد دراسة على أساس وجود مسارين متوازيين للمشاة مسايرين لمجرى النهر، يتم الربط بينهما بأربعة معابر للمشاة، إضافةً إلى الجسور الموجودة ليصار إلى ربط جميع أجزاء المشروع بمرونة.

ويتضمن المشروع تطوير الجزيرة المتشكلة طبيعياً في وسط المجرى، لتشكل حديقة تنزه محاطة بالمياه. وتمّ تصميم المسارات بحيث يكون ميلها طبيعيا مسايرا للميول الطبيعية لمجرى النهر يتخللها عدد قليل من الأدراج لسهولة الحركة كون هذه المسارات مخصصة للتنزه لجميع الأعمار. وقد تمّت المحافظة على أرضية المجرى الطبيعية للنهر، وذلك بعد ترميمها بحجارة مستخرجة من الموقع أثناء الحفر، وإضافة مدارات للمحافظة على منسوب دائم للمياه في النهر على مدار فصول السنة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق