افتتاح متحف المرأة الجبلية

28 نيسان 2011

وروضة أطفال نموذجية بالسويداء

ضم المتحف الأول للمرأة الجبلية الذي افتتحه فرع الاتحاد النسائي بالسويداء في روضة أطفال بلدة القريا اليوم ناديا ثقافيا ومكتبة تحوي 2000 كتاب ومعرضا توثيقيا للرائدات والمتميزات ومجسمات لأعمال تقوم بها المرأة الجبلية كصناعة رغيف الخبز وأعمال القش .

وأشارت نيلي الجمال رئيسة المكتب الإداري لفرع الاتحاد النسائي في المحافظة الى ان الهدف من المتحف توثيق كل النقاط البارزة لدى نساء المحافظة تاريخيا مبينة أهميته في إعادة إحياء التراث المحلي وإبرازه وإفساح المجال أمام مرتاديه للتعرف على الدور البارز لنساء السويداء تاريخيا.

وأوضحت الجمال أن المتحف يعتبر الأول من نوعه على مستوى سورية وستعمل المنظمة بالتنسيق مع وزارة السياحة على إدخاله ضمن برنامجها بغية استقطاب السياح للإطلاع على واقع المرأة السورية.

بدورها قالت فاطمة الجلالي رئيسة المكتب الإداري لفرع الاتحاد النسائي بالقنيطرة إن المتحف أعطانا فكرة عن كيفية إنشاء المتاحف التراثية وهو يدفعنا لإقامة معرض مماثل في القنيطرة مشيرة الى انه يشكل حافزا للنساء اللواتي يخضعن لدورات ضمن المنظمة ليعرضن أعمالهن المتعلقة بالتراث ضمن هذا المتحف.


من جانبه رأى الفنان كمي الحلبي مشرف على أعمال قاعة المجسمات أن المتحف ضروري لإحداث جسر تواصل بين القديم والحديث ونقل الأصالة إلى الجيل الحالي مبينا أنه حاول من خلال القاعة إبراز دور المرأة الجبلية في صناعة أدوات المعيشة من الطبيعة إضافة الى تقديم لوحات جدارية مرسومة توثق ذلك.

من جهة ثانية افتتحت في بلدة القرية اليوم روضة أطفال نموذجية مجهزة بادوات تعليمية حديثة وتستوعب 220 طفلا وتضم قاعات صفية تتناسب وراحة الاطفال وصالة العاب ومعرضا دائما لرسومهم.

وأوضحت ماجدة صالحة رئيسة مكتب رعاية الطفولة في فرع الاتحاد النسائي بالسويداء أن الروضة تعتمد على مبدأ التعلم عن طريق اللعب وتتضمن أركانا لمختلف المواد العلمية والفنية وكادرا تدريسيا مؤهلا .

حضر الافتتاح هيام القطامي عضو قيادة فرع حزب البعث بالسويداء رئيس مكتب المنظمات وعائدة عريج عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام النسائي.


وكالة الأنباء السورية - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق